إعلان

العراق ضيف شرف الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

03:09 م السبت 22 أكتوبر 2022

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

قررت اللجنة العليا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اختيار دولة العراق كضيف شرف في الدورة السابعة، المقرر انطلاقها من مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 25 حتى 30 نوفمبر المقبل.

وقال المخرج مازن الغرباوي، مؤسس ورئيس المهرجان، إن اختيار دولة العراق جاء نتيجة ما تملكه من تاريخ طويل على المستوى الثقافي والمسرحي، وفي إطار التعاون والتنسيق بين إدارة المهرجان وبين نقابة الفنانين العراقيين بقيادة النقيب الدكتور جبار جودي العبودي، وطبقًا لبروتوكول التعاون الذي أبرمته إدارة المهرجان منذ أكثر من ثلاث سنوات مع النقابة جرى وضع برنامجًا للاحتفاء بالعراق.

وأوضح رئيس المهرجان في تصريح اليوم السبت، أن البرنامج يتضمن ندوة عن تاريخ المسرح العراقي ورموزه يتحدث فيها الدكتور حيدر منعثر من دولة العراق ، والدكتور صميم حسب الله كمتحدثين وراصدين لواقع وتاريخ المسرح العراقي ورموزه ، وتكريم الفنان القدير مازن محمد مصطفى بدرع سميحة أيوب التقديري خلال حفل الافتتاح، وتكريم الفنانة زهرة بدن بدرع سميحة أيوب التقديري خلال حفل الختام، إضافة إلى إهداء درع المهرجان إلى نقابة الفنانين العراقيين نظرًا لجهدها الكبير الذي بذلته في الترتيب والتنسيق والتعاون بين إدارة المهرجان وربط لأواصر التعاون بين مصر والعراق.

وأشار إلى أنه جرى اختيار أحد الفنانين العراقيين في عضوية لجنة التحكيم، وهي الفنانة والنجمة آلاء حسين، والتي ستكون عضو لجنة تحكيم بمسابقة العروض الكبرى.

وقالت الدكتورة انجي البستاوي مديرة المهرجان، إن المهرجان يتضمن مشاركة عراقية في مسابقة العروض الكبرى، ومسابقة المونودراما، ومحور عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية، وسيجري الإعلان عن هذه العروض المشاركة فور انتهاء لجنة المشاهدة من عملها.

وأكدت أنه يوجد أكثر من عرض جرى ترشيحه وقبول ملفاته في الدورة المقبلة وهو يخضع الآن للمشاهدة، لافتة إلى أنه جرى فى العام الماضي إطلاق العديد من الجوائز بأسماء بعض رموز المسرح العراقي، وفي هذا العام سيطلق جائزة باسم المخرج الكبير صلاح القصب، واسم الفنان الكبير سامي عبد الحميد.

وتابعت: سيجري عقد حفلتين لتوقيع كتابين الأول للكاتب والناقد حليم هاتف، والثاني للكاتب منير راضي العبودي، ويشارك الكاتب علي عبد النبي الزيدي في لجنة تحكيم مسابقة التأليف .

فيما أعرب نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، عن سعادته بانفتاح المهرجان على الجميع، وحرص رئيس المهرجان على تكوين علاقات جيدة مع الشرق والغرب، مشيرًا إلي تواجد العراق منذ الدورة الأولى للمهرجان ، وبدءً من الدورة الثالثة جرى إبرم بروتوكول تعاون بين نقابة الفنانين العراقيين ممثلة للمسرح العراقي، وبين مهرجان شرم الشيخ الدولي، وبدأ التعاون مع مهرجان شرم الشيخ الدولي منذ عام 2019 واستمر حتى عام 2022.

وأضاف أن في الدورة السابقة للمهرجان كان هناك يومًا للعراق، ودورة العراق هذا العام تكرس جهود حثيثة بذلت من فريق عمل المهرجان، ونقابة الفنانين العراقيين، وتكللت بالتفاهم والاتفاق مؤخرا على جميع التفاصيل المعلنة في البيان الصحفي ، ونحن سعداء بهذا التعاون والجهود المبذولة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان