إعلان

3 مخطوطات نادرة.. عرض مؤقت عن رحلة العائلة المقدسة في متحف شرم الشيخ

11:00 م السبت 08 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

تنظم وزارة السياحة والآثار معرضًا أثريًا مؤقتًا بمتحف شرم الشيخ بعنوان "رحلة العائلة المقدسة"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير، لمدة 6 أشهر، وذلك تزامنًا مع انطلاق فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير، ومع الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة.

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن المعرض الذي جرى إقامته بالتعاون مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار والكنيسة القبطية، يضم 9 مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطي بمصر القديمة، و 9 أيقونات نادرة تعرض لأول مرة؛ والتي جرى اختيارها من عدد من الكنائس المصرية وهي كنائس كل من أبي سرجة، والمعلقة، والشهيد مرقوريوس أبو سيفين، والدمشيرية، والقديس مارمينا، والملاك ميخائيل، لافتا إلى أن هذه الأيقونات والمخطوطات تبرز مسار العائلة المقدسة والتي من ضمنها أرض سيناء.

وأضاف رئيس قطاع المتاحف أنه طوال فترة إقامة المعرض سيقوم المتحف بتنظيم عدد من المحاضرات العلمية والتعليمية عن تاريخ الفن القبطي بالإضافة إلى ورش عمل لتعلم كيفية عمل الأيقونات، مؤكدًا أنه في نهاية المعرض سيجري الاحتفال بدخول العائلة المقدسة إلى مصر والذي يوافق الأول من يونيو.

ومن جانبها قالت ميريام إدوارد، المشرف العام على متحف شرم الشيخ، إن المعرض سوف يقام بالركن البيزنطي بالمتحف، والأيقونات المعروضة ترجع جميعًا إلى القرنين الـ18 و19 الميلادي.

وأوضحت أن المعرض يضم المعرض أيقونة العائلة المقدسة، والقديس يوحنا المعمدان، وأيقونة ميلاد السيد المسيح، وأيقونة البشارة والتي يظهر فيها الملاك أمام السيدة العذراء يبشرها بحملها ممسكًا بيده اليسرى فرعًا من الزهور، ويوجد طائر في الوسط.

وأكملت: المخطوطات أشارت المشرف العام للمتحف، أنها عبارة عن مخطوط البشائر الأربعة، وهذا يشير إلى أن المخطوط إلى رحلة العائلة المقدسة لمصر، حيث تظهر في الصفحتين اليمنى واليسرى بعض المقتطفات من إنجيل متى التي تذكر هذا الحدث الجليل. ويبلغ عدد أوراق المخطوط 207 ورقة، أغلبها مزخرفة ومحلاة بالمِداد الأزرق والأحمر، والذهبي.

ومخطوط يُمَثِّل الجزء الثاني من السِّنْكِسار، الذي يحتوي على ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر في يوم 24 من شهر بشنس القبطي. كتِبَ المخطوط باللغة العربية، ويشتمل على 247 ورقة كُتبت رؤوس الموضوعات فيها بالمِداد الأحمر، هذا بالإضافة إلى مخطوط ميامر السيدة العذراء وعجائبها، والذي يسرد الأحداث التي وقعت عند مجئ العائلة المقدسة إلى مِصر، وكتب المخطوط باللغة العربية ويشتمل في بعض أوراقه على زخارف هندسية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان