إعلان

إنشاء مركز التكنولوجيا الابتكارية في الجامعة اليابانية لدعم الصناعة

12:49 م الإثنين 31 يناير 2022

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

أعلن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، إنشاء مركز التكنولوجيا الابتكارية "سنتك" بالجامعة ليكون همزة الوصل بين الصناعة والجامعة من خلال نقل التكنولوجيا والربط الأكاديمي بالصناعة والتأكيد على حقوق الملكية الفكرية.

وقال الجوهري في تصريح له اليوم، إن هناك أولوية قصوى لربط الجامعة بالمجتمع الصناعي المصري ونقل التكنولوجيا اليابانية الى السوق المصرية لذلك تم انشاء المركز.

وأوضح الجوهري، أن المركز يقدم باقة من الخدمات الصناعية منها الاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة والبحوث والتطوير، والاختبارات والتحليل من خلال أحدث المعدات والأجهزة تقدمًا في الشرق الأوسط.

وأضاف، أن الجامعة قدمت الاختبارات والاستشارات الهندسية والبحوث المشتركة لأكثر من 30 شركة في مجالات متعددة مثل "الصناعات الغذائية، الدهانات، الكيماويات، البلاستيك، الزيوت، الأدوية، الالكترونيات"، وغيرها.

وأكد الجوهري، أن الجامعة تهتم بحماية الملكية الفكرية الناتجة عن أعمال علمائها لما لها من دور فعال في تشجيع الابتكار ودعم التعاون مع الصناعة، وسجلت حتى الآن 65 براءة اختراع وصدر باسمها براءتان في مجال معالجة الصرف الصناعي مجال الروبوتات عن طريق جهاز متعدد الوظائف للمساعدة وإعادة التأهيل للأطراف السفلية للمسنين.

من جانبه أكد الدكتور وائل محمود، رئيس المركز أن مركز التكنولوجيا الابتكارية يعقد ورش عمل للتعريف بالملكية الفكرية للطلاب والأكاديمين، كما يصدر نشرة دورية في هذا المجال، وأنشأ ناد للمخترعين ينضم إليه كل مخترع يسجل براءة اختراع ويضم حاليا 25 عضوا.

وأضاف:" كما يشجع المركز الطلاب على الابتكار من خلال مسابقة (المخترع الصغير) والتي تنظم مرتان سنويا لتشجيع طلاب البكالوريوس والدراسات العليا على إيجاد حلول جديدة مبتكرة لمشاكل قائمة.

ولفت إلى أن الفائز من الطلاب يحصل على دعم مالي لتنفيذ النموذج الأولى لابتكاره كخطوة أولية قبل احتضانه بحاضنة أعمال الجامعة، مشيرا إلى أنه حتى الآن جرى دعم 4 طلاب من الدراسات العليا و6 من البكالوريوس.

وأضاف محمود، أن الجامعة تعمل على تشجيع الأكاديميين على تحويل ابتكاراتهم إلى شركات ناشئة وجاري الآن بالتعاون مع هيئة الجايكا اليابانية تمويل 6 نماذج أولية لنقلها لمرحلة السوق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان