إعلان

يخدم مصانع الفوسفات.. كشف علمي جديد بجامعة الوادي الجديد (فيديو وصور)

11:11 م الإثنين 17 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

نجح باحثون بكلية العلوم في جامعة الوادي الجديد في التوصل لكشف علمي يمكن من خلاله إذابة خام الفوسفات في الطبيعة، دون الحاجة للدخول في عملية تصنيع.

وقال الدكتور جبيلي عبد المقصود أبو الخير، أستاذ بكلية العلوم جامعة الوادي الجديد، في تصريح خاص لـ"مصراوي" اليوم الإثنين، إن البحث يجرى تنفيذه في الكلية برعاية الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس الجامعة، والدكتور رضا حسانين عميد كلية العلوم.

يستهدف البحث توفير نفقات وتكاليف عملية تصنيع الفوسفات في مصانع كبيرة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والتي تتكلف مبالغ طائلة الهدف منها هو عملية إذابة خام الفوسفات بعد معالجات كيميائية من خلال مواد أشهرها حامض الكبريتيك.

وأكد جبيلي أن هذا الكشف هو بحث علمي مشترك مع الدكتور رجب جمعة عبد السلام بجهاز شئون البيئة. هو صاحب فكرة استغلال مكونات حيوية وكائنات دقيقة لإذابة خام الفوسفات من خلال تفاعلات بيولوجية تؤدي لفك الروابط الكيميائية المعقدة الموجود في خام الفوسفات في الطبيعة.

وأضاف جبيلي أن عملية تصنيع خام الفوسفات تهدف في المرحلة الأخيرة منها إلى إذابة الخام بنسبة من 10-14 % من حجم الخام، من خلال إضافة السماد للتربة، بينما في هذا الكشف يمكن إذابة الخام وهو على الأرض بإضافة مواد حيوية معالجة داخل المعمل، وتصل نسبة الذوبان من 8-10% وهي نسبة مقبولة جدًا، وبنسبة نجاح وصلت إلى 70%.

ولفت إلى أن هناك بعض المزارعين في منطقتي " الداخلة وبلاط"، تتوفر في الأراضي الزراعية الخاصة بهم طبقات من خام الفوسفات، ويتكلف المزارع إزالتها لتمهيد الأرض وزراعتها، لأن وجود الفوسفات بشكل خام على الأرض غير مجدي. لذلك فإن هذا الكشف سيمكن الفلاح من استغلال خام الفوسفات المتواجد بجوار أرضه الزراعية من خلال إضافة مكون حيوي للتربة لإذابة خام الفوسفات، وبالتالي إفادة التربة.

وقال جبيلي إن هذا الكشف سيحقق طفرة كبيرة في عملية واقتصاد تصنيع خام الفوسفات، بالإضافة إلى زيادة مكون التربة البيولوجي بكائنات حية مفيدة.

فيديو قد يعجبك: