إعلان

الأول من نوعه في جنوب سيناء.. تفاصيل إنشاء أول مركز لتجميع الألبان بالطور - فيديو

10:21 ص الإثنين 17 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

لأول مرة بجنوب سيناء يجري إنشاء مركز لتجميع وتوزيع الألبان بمقر مديرية الزراعة بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إن المركز جرى تدشينه طبقًا لخطة الدولة بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير جميع مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وعليه قامت وزارة الزراعة بالتنسيق مع البنك المركزي المصري لإنشاء نحو 37 مركز لتجميع الألبان، بدأت الدولة بالفعل في إنشاء 23 مركز في 10 محافظات، من بينهم مركز لتجميع وتوزيع الألبان بجنوب سيناء.

أكد وكيل الوزارة في تصريح له اليوم، أن هذا المركز هو الوحيد من نوعه الذي جرى إنشاؤه بجنوب سيناء، بهدف توفير ألبان نظيفة وخالية من أي ميكروبات أو شوائب، ونتمنى تعميم هذه التجربة الناجحة بكافة مدن المحافظة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للمركز تصل إلى 6 أطنان من الألبان، ويمكن مضاعفة الطاقة الاستيعابية له إلى 12يوميًا عمن خلال تجميع الألبان مرتين في اليوم، ويتضمن خزانين، كل خزان سعته التخزينية 3 أطنان، ويمكن استخدامه في تجميع نوعين من الألبان "البقري، الجاموسي"، كما يضم 15 حلابة، ووحدة غسيل ذاتي لضمان نظافة المنتج.

وقال عبد النبي محمد مسئول المركز، إنه بعد تجميع الألبان يمر داخل المركز بعدة مراحل، الأولى هي مرحلة التحليل والتأكد من نسبة الحموضة والبروتين، ومدى خلوه من المياه، وذلك لضمان صحة سلامة الألبان، والمرحلة الثانية يجري خلالها وضع اللبن في حلة الاستقبال لتصفيته من الشوائب ثم يدخل إلى الفلتر للمعالجة.

وتابع: في المرحلة الثالثة يجري وضع اللبن في المبرد لتثبيت درجة حرارة اللبن حتى لا يتلف في حالة وجود بكتيريا، ثم يدخل اللبن في الخزان ليكون جاهز للتصنيع، لافتًا إلى أن المركز يضم وحدة غسيل مركزية "cip" لغسيل المركز بالكامل.

وقال علي عبد الجواد علي، مدير مركز تجميع الألبان بجنوب سيناء، إن هذا المركز يعد أول مبادرة لتطوير الثروة الحيوانية بجنوب سيناء، وتشجيع المزارعين على التوسع في تربية الحيوانات، وإنتاج الألبان من خلال توفير حلابات على أعلى مستوى من التطور بأجر رمزي لا يتعدى الـ10 جنيهات، إضافة إلى مساعدته في تصنيع الألبان وتسويقها.

وأوضح أن هذا المركز يقدم منتج عالي الجودة أمن ونقي لمواطني جنوب سيناء، وبأسعار مخفضة.

جدير بالذكر أن إجمالي عدد رؤوس الماشية الحلابة بمدينة طور سيناء بلغ نحو 100 رأس من الأبقار والجاموس، و 28 ألف رأس من المجترات الصغيرة بالمحافظة، ويبلغ متوسط استهلاك المواطن من الألبان نحو 23 كيلو سنويًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان