إعلان

بعد انتحار "بسنت".. "طب الإسكندرية" يحذر من "حبة حفظ الغلال": الجرام يقتل طفلًا

12:28 م الثلاثاء 11 يناير 2022

حبة الغلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من خطورة "حبوب الغلة التي تستخدم في إبادة الحشرات والقوارض، لاحتوائها على "غاز الفوسفين القاتل".

وأضافت غانم في منشور تحذيري نشرته على صفحة التوعية التي أطلقتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "معلومات عن السموم"، إن غاز الفوسفين عديم اللون والطعم والرائحة ما يجعل من الصعب كشفه أو الانتباه له.

وأشارت إلى أن غاز الفوسفين مع اختلاطه بالهواء تصبح له رائحة شبيهة بالثوم أو السمك المتعفن، وغالبًا تبدأ أعراض التسمم بعد ساعات من التعرض له، منوهة أنه عند وضعه مع الغلة يحذر دخول المكان إلا بعد التهوية الكاملة.

وحذرت غانم، من استخدامه في عمليات تبخير البيوت ضد السوس والنمل لأنه يتخلل من خلال الجهاز التنفسي وينتشر مع الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم، لافتة إلى أن القرص الواحد قادر على قتل شخص كبير والجرام الواحد منه يقتل طفلًا على الأقل.

وحول أعراض التسمم بـ "حبة الغلة"، أوضحت أنه يسبب غثيان واستفراغ مع إسهال في بعض الحالات، وانخفاض شديد في الضغط لا يستجيب عادة للأدوية، وضعف في عضلة القلب مع خفقان مميت، فضلًا عن صعوبة في التنفس وكحة شديدة مع بلغم أخضر عند الجرعات العالية وخمول وإرهاق وفقدان الوزن.

وحددت رئيس قسم السموم السابق بـ"طب الإسكندرية" عدة إسعافات أولية للتعامل مع الشخص الذي تناول "حبة الغلة" وهي كالتالي:

- ابدأ أولًا بحماية نفسك من الخطر وذلك بلبس كمامة واقية وقفازات.

- أبعد المصاب عن منطقة الخطر فورًا واتصل بالإسعاف "أو يجري نقل المريض فورًا إلى المستشفى".

- إعطاء المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين "2- 5 زجاجة زيت برافين".

- ممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيم "ممنوع إدخال ماء إلى جوف المريض نهائيا".

يذكر أن "حبوب الغلة السامة" أو ما يطلق عليها "حبة الموت" أثارت حالة من الجدل مؤخرًا بعد حادثة "انتحار بسنت خالد" إثر تعرضها لابتزاز من شابين في مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان