إعلان

طلاب الأكاديمية العربية يصممون الروبوت "ماكو" لتنمية مهارات أطفال مرض التوحد

12:55 م السبت 07 أغسطس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد عامر:

صمم فريق من طلاب كلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، روبوت لتنمية مهارات أطفال مرض التوحد، ومساعدتهم على التواصل، وأطلقوا عليه اسم "ماكو" وهي الحروف الأولى من أسماء الفريق المنفذ.

وقام بتنفيذ المشروع نخبة من طلبة قسم هندسة الحاسب بالكلية، تحت إشراف الدكتورة شيرين يوسف رئيس قسم هندسة الحاسب، وضم فريق الطلاب كل من "ماجد علاء عبدالباري، عمر خالد قاسم، كريم محمد فايز، وعبدالرحمن طارق".

وقالت الدكتورة شيرين يوسف، إن الهدف من المشروع هو تصميم روبوت بشري ذكي لخدمة وتحفيز مهارات الأطفال المصابين بالتوحد في العديد من جوانب حياتهم اليومية، مثل التعليم والتفاعلات الاجتماعية، ما يعزز مهاراتهم العامة وخاصة مهارات التواصل.

وأضافت، إن الروبوت يتمتع بخصائص مثل التنقل والمؤثرات الصوتية والحركية والمرئية، ويعمل بمثابة رفيق ومحفز لمهارات التواصل للأطفال، مشيرة إلى أنه مزود باستخدام تقنيات التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي للسماح للروبوت بالتصرف بطريقة ذكية.

وأوضحت أن تصميم الروبوت مبنى على استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع التصميم الميكانيكي لأجزاء مختلفة من جسم الروبوت والوجه والذراعين ووحدات الحركة كما تمت برمجته لكي يمكنه اكتشاف حالة الطفل المزاجية بطريقة أوتوماتيكية والتفاعل معها.

وأضافت، أنه جرى اختبار التحقق من الصحة وقياس الأداء على بيئات مختلفة مع الأفراد الذين يخضعون لمستويات مختلفة من التوحد، وتصميم مجموعة من الألعاب التعليمية التفاعلية باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي ودمجها مع جسم الروبوت من خلال شاشة تفاعلية تساعد الطفل على تنمية مهاراته الذهنية.

وأشارت إلى إنه يجرى تتبع التطور في الأنشطة الدماغية من خلال مراقبة إشارات المخ الكهربية العصبية، كما أن الروبوت قادر على تزويد الوالدين والمعالجين بوسائل مراقبة وتتبع لتنمية مهاراتهم عن بعد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان