إعلان

جهاز لقطع المعادن.. براءة اختراع جديدة في الجامعة المصرية اليابانية

02:29 م الأحد 23 مايو 2021

الجامعة المصرية اليابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الأحد، عن تسجيل براءة اختراع جديدة لفريق بحثي بالجامعة ابتكر تصميم جهاز اهتزازيًا ثنائي الأبعاد مطور ليجري تطبيقه في ماكينات التفريز.

وأوضح الجوهري، أن الجامعة تسعى لربط البحث العلمي بالصناعة، وتضع أولوية لدعم الأبحاث التطبيقية التي تخدم المجتمع، فضلا عن التوصل إلى حلول لمشاكل الصناعة، بهدف دعم تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف رئيس الجامعة المصرية اليابانية، أن أهمية هذا الابتكار تكمن في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجهها الصناعة إذ يوفر الابتكار أسلوب تصنيع للمعادن الصلبة الصلدة التي يصعب تشغيلها وقطعها.

ومن جانبه، قال الدكتور مهاب حسام، الباحث الرئيسي بالمشروع، إن الابتكار نجح في إدخال الاهتزاز إلى عملية قطع المواد الصلدة من خلال تطبيق تردد معين من الاهتزاز، وهو ما يطلق عليه القطع بمساعدة الاهتزاز "VAM".

وأضاف مهاب، أن الفريق البحثي كان سجل براءة اختراع أحادية الأبعاد واستمر في أعمال التطوير حتى توصل إلى ابتكار الجهاز ثنائي الأبعاد لتحسين الأداء في عملية القطع.

وأشار إلى أن تقنيات التصنيع بمساعدة الاهتزاز أصبحت مجال اهتمام للعديد من التطبيقات الهندسية، منوها أن العديد من الباحثين قاموا بتصميمات مختلفة لتطبيق الاهتزاز ثنائي الأبعاد للحصول على أداء أفضل للقطع في عملية التفريز، ولكن هذه التصاميم لديها بعض المشاكل التي تؤثر على دقة وأداء الاهتزاز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان