إعلان

توقيع عقد إنشاء مجمع "العالمية للميثانول" في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

01:26 م الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس- حسام الدين أحمد:

شهد المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، توقيع عقد إنشاء مشروع "الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته" أكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الميثانول والأمونيا ومشتقاته بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة.

ووقع العقد بمقر المنطقة الاقتصادية بالسخنة المهندس عبدالناصر رفاعي، رئيس مجلس إدارة شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والكيميائي سعد أبو المعاطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة ورئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للميثانول، والمهندس أيمن كامل المدير العام للشركة العالمية.

ويقام المشروع على مساحة 2 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي بشركة التنمية الرئيسية، بجانب مساحات تخزينية للمجمع بميناء السخنة بمساحة 50 ألف متر مربع لتحقيق التكامل المطلوب بين المنطقة الصناعية والميناء بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2.6 مليار دولار.

وينفذ المشروع الضخم على مرحلتين الأولى 3 سنوات تنتهي في 2025 بتكلفة استثمارية حوالي 1.6 مليار دولار والمرحلة الثانية تقدر تكلفتها الاستثمارية بحوالي مليار دولار تنفذ على 3 سنوات.

يستهدف المجمع الصناعي تحقيق قيمة مضافة في هذه الصناعة، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية للمواد المنتجة، وتوطين هذه الصناعة حيث أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من المرحلة الأولى من المشروع هي مليون طن ميثانول و400 ألف طن أمونيا سنويًا.

وقال المهندس يحيى زكي إن المشروع يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لزيادة الصادرات من المنتجات البتروكيماوية إذ يستهدف المجمع تصدير منتجاته بنسبة 100%، كما يعد واحداً من أركان استراتيجية الهيئة الاقتصادية في توطين صناعات البتروكيماويات في المنطقة.

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى أن مجمع "العالمية للميثانول" يوفر حوالي 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، تحقيقًا لمرتكزات رؤية المنطقة الاقتصادية في توفير مليون فرصة عمل بحلول 2030.

ولفت إلى أن أعمال التطوير الجارية بميناء السخنة تساهم في سهولة عمليات تصدير المنتجات البتروكيماوية للخارج لقرب وتكامل المنطقة الصناعية والميناء الذي يعد أهم الموانئ المحورية على البحر الأحمر.

فيديو قد يعجبك: