إعلان

عمرها قرن من الزمان و"مسلم" يزينها.. قصة أقدم شجرة كريسماس في أسيوط - فيديو

07:29 م الأحد 19 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

تتوسط باحة كنيسة جروحات القديس فرنسيس "سانت تريزا" بمحافظة أسيوط، الشجرة الأقدم والأطول في أسيوط بالمكان نفسه الذي زرعها فيه الأباء المؤسسون قبل 97 سنة، قضت منها 25 كاملة تحت رعاية مقص الحاج ناصر الجنايني.

سُلم خشبي يرتفع لأمتار عدة، وفأس، و"سلبة" يستعد بها عبدالحفيظ علي عبدالحفيظ، الشهير بـ"الحاج ناصر"، صباح اليوم المنتظر من ديسمبر كل عام، لتقليم وتهذيب أوراق الشجرة التي يصل طولها لـ 30 مترًا، وتكبره بـ 30 عامًا تقريبًا.

"أتي إلى الست تريزا كل عام لأقلم شجرتها استعدادًا لاحتفالات أخواتنا المسيحيين" يقول الحاج ناصر بينما يُهم بتسلق الشجرة ويغيب مع ارتفاعها عن العيون بين أوراقها، محاولاً استعادة مظهرها الجمالي قبل الكريسماس.

وأشار الحاج ناصر إلى اهتمامه بهذه الشجرة عند الست تريزا هواية عندي وهذا العام سعدت كثيرًا لأنهم طلبوني لأعيد تقليمها وأزينها استعدادًا للاحتفالات.

يقول الأب لوكاس حلمي، راعي الكنيسة، راويًا لمصراوي عن أقدم شجرة كريسماس:" زرعها الآباء المؤسسون تزامنًا مع بناء الكنيسة لتكون شاهدة على هذا الصرح التاريخي، وتصبح بعد ذلك عاكسة لتاريخ شعب مصر في المحبة والمودة بين نسيج الوطن، لأن الوحيد الذي يستطيع تسلقها منذ 20 عامًا هو الحاج ناصر الذي يتجاوز عمره حاليًا الستين".

"أما عن تاريخ تشييد الكنيسة يضيف الأب لوكاس حلمي"قبل 97 عامًا شيدت الكنيسة على الطراز القوطي الإيطالي في العام 1924 في عهد الأب ماريانو ليبري، رئيس الإرسالية الفرنسيسكانية، وهي تتكون من بدروم يبلغ ارتفاعه 5 أمتار، بينما يبلغ طولها 31مترًا من الداخل، وعرضها 11 مترًا، وارتفاعها 17 مترًا، وبها 3 مذابح مزينة بزخارف، بالإضافة إلى منارتها في الجهة الشرقية والتي يبلغ ارتفاعها 37 مترًا، وتحمل 4 أجراس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان