إعلان

المشرف على برنامج مشروعك في المنيا: مميزات الإصلاح الاقتصادي بدأت في الظهور

02:48 م الأحد 30 أغسطس 2020

الدكتور أحمد أبو غنيمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد النادي:

أكد الدكتور أحمد أبو غنيمة، المشرف على مشروع مشروعك بمحافظة المنيا، أن قرارات الإصلاح الاقتصادي بدأت في الظهور، ودعا إلى إعادة النظر في منظومة الدعم، بتحويل الدعم العيني إلى نقدي؛ لضمان وصوله إلى مستحقيه.

وأوضح الباحث في الشؤون الاقتصادية، ورئيس وحدة التنمية الاقتصادية، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن منظومة الدعم جرى تحديدها من قبل الحكومة بالموازنة الجديدة للعام المالي 2020/2021 بقيمة 84.4 مليار جنيه، عبارة عن 48 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز لـ69 مليون مواطن، و36.4 مليار جنيه لدعم السع التموينية لـ63.5 مليون مواطن.

وطالب الباحث الاقتصادي، الحكومة المصرية بسرعة تحويل الدعم العيني إلى نقدي وربطه بقاعدة بيانات قائمة على دخل الأسـرة ومفردات المرتب والتي لا مجال للتلاعب بها مع ربط هذه المنظومة بقواعد بيانات الدولة وأنظمة ضريبية إلكترونية.

وقال أبو غنيمة، إن التجارب السابقة لبعض الدول، أثبتت أن الدعم العيني أقـل كفاءة وفاعلية بل وأكثر إهدار للمال العام، وأن الدعم النقدي هو السبيل الوحيد لوصول الدعم لمستحقيه من الفئات الأكثر احتياجًا وفقرًا وأيضًا الحل المضمون للقضاء على أساليب التلاعب والإهدار للمال، بالإضافة إلى أنه أحد الحلول في التحفيز لدمج القطاعات الغير رسمية بالقطاع الرسمي للدولة.

وأضاف الباحث الاقتصادي، أن مخصصات الموازنة الجديدة للعام المالي 2020/2021 تدل على أن منظومة الإصلاح الاقتصادي في مسارها السليم، إذ جرى زيادة المصروفات في هذه الموازنة بـ6% فقط مستهدفا بـ1.7 تريليون جنيه، كمصروفات للعام المالي الجديد مقابل زيادة الإيرادات بـ18%، عن العام السابق، مستهدفا 1.3 تريليون جنيه كإيرادات مع استهداف تقليل نسبة العجز إلى 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي المستهدف بقيمة 7.1 تريليون جنيه.

وأشار أبو غنيمة، إلى زيادة مخصصات التعليم بنسبة 15% محققًا 363.6 مليار جنيه، ومخصصات البحث العلمي بنسبة 14%.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان