إعلان

قبل تفعيلها في الإسكندرية .. كيف تعمل آلية سحب بلازما المتعافين من كورونا

11:21 م الأحد 07 يونيو 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال الدكتور أحمد جمال مدير المركز الإقليمي لنقل الدم بالإسكندرية، إن المركز تسلم الجهاز المخصص لسحب بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أنه من المنتظر تفعيله خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري.

وأضاف جمال في تصريح خاص لـ مصراوي، اليوم الأحد، أن الأجهزة التي خصصتها وزارة الصحة لسحب بلازما المتعافين تختلف عن أجهزة سحب الدم العادية، حيث تعمل على فصل البلازما أوتوماتيكيا، ليتم تقديمها للحالات الشديدة من المصابين.

وأشار إلى أن جرى التوسع في إجراءات سحب بلازما المتعافين من كورونا بعدما أظهرت نتائج مبشرة في علاج المصابين من الحالات الشديدة، لافتا إلى أنه من شروط التبرع، مرور 14 يوما على التعافي من الفيروس واختفاء الأعراض تماما.

وعن آلية سحب البلازما من المتعافين، أوضح الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة، إن المراكز الإقليمية لنقل الدم ستجري اتصالات بالمتعافين المتواجدين في نطاقاتهم الجغرافية بالمحافظات، على أن يتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة معهم طبقا للشروط للعامة للتبرع بالبلازما.

وأضاف سراج الدين لـ"مصراوي" أنه سيجري التواصل مع المتعافين الذين انطبقت عليهم الشروط العامة للتبرع بالبلازما، من خلال وزارة الصحة أو من خلال العاملين بخدمات نقل الدم القومية، لتحديد موعد للتبرع، والرد على كافة استفساراتهم، لافتا إلى أنه سيتم إرسال فريق من خدمات نقل الدم القومية للتأكد من اتباع كافة الخطوات المعتمدة في المراكز الإقليمية، والعمل على تدريب الفرق المتواجدة بالمحافظات للتعامل بنفس الكفاءة والطريقة المتعامل بها في المركز القومي الرئيسي.

وقال إن التبرع بالدم يعتمد في المقام الأول على المبادرة من كل متعاف لتقديم المساعدة لباقي المرضى، مؤكدا أن مراكز نقل الدم الإقليمية هي الجهة الوحيدة المنوط بها سحب بلازما المتعافين وأي جهة أخرى ستكون مخالفة، مشيرا إلى أن تواصل المتعافين بشكل مباشر مع وزارة الصحة وخدمات نقل الدم الإقليمية سيمنع وجود ظاهرة سماسرة نقل الدم والسوق السوداء لبلازما الدم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان