إعلان

كرمها المحافظ.. "صباح" ردت الجميل بمحو أمية ربات البيوت في سوهاج

11:47 ص الجمعة 22 مايو 2020

صباح أثناء تكريم محافظ سوهاج لها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:
لم تستسلم صباح سعد 34 عامًا ابنة بقرية بناويط التابعة لمركز المراغة شمالي محافظة سوهاج، إلى الظروف التي منعتها من الالتحاق بالمدرسة كباقي أقرانها من أطفال القرية للحصول على قدر من التعليم، واستطاعت عند سن 12 من عمرها أن تلتحق بأحد فصول محو الأمية بقريتها، وأن تُكمل مسيرة التعليم فيه حتى حصلت على شهادة محو الأمية.

وعن قصة كفاحها قالت "سعد" إنها بدأت في ارتياد أحد فصول محو الأمية الذي جرى افتتاحه في القرية، ولم استطع لظروف خاصة بأسرتي أن انتظم في حضور الجلسات التعليمية التي جرى تحديدها في الفصل، مضيفة أنها تحدت تلك الظروف وبعد مرور عامين حصلت على شهادة محو أمية عام 1998 والتي تعادل شهادة الصف الثالث الإعدادي، ومن ثم التحقت بمدرسة المراغة الثانوية الفنية التجارية، عندها وجدت أقرانها من أبناء القرية يقدمون في المدرسة وشعرت بأنني مثلهم في الحصول على حقي في التعليم، وفي 2003-2004 استطعت الحصول على دبلوم فني تجاري.

وتابعت أنها عام 2006 بدأت في التفكير في رد الجميل لهيئة محو الأمية التي تذوقت خلالها حلاوة العلم والتعليم فيها، وتقدمت لفرع هيئة محو الأمية في المراغة واستكملت الأوراق المطلوبة لفتح فصل لمحو أمية الفتيات والسيدات بقريتي.
ولفتت "سعد" إلى أنها استطاعت منذ بداية عملها ضمن معلمات محو الأمية التابعة لفرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج، محو أمية أكثر من 20 فتاة وسيدة، وذكرت أنهن جميعًا حققن قصص نجاح عقب محو أميتهن، فمنهن من استطاعت أن تدير مشروع بسيط في منزلها، ومنهم من استطاعت أن تنتقل من مكان لآخر دون الحاجة لمن يقرأ لها اللافتات وأسماء الشوارع.
وذكرت معلمة محو الأمية أنها فتحت فصلين لمحو الأمية أحدهما تابع لوزارة الشباب والرياضة والآخر تابعة لهيئة محو الأمية، وأنها تتقاضى 30 جنيهًا من الهيئة عن كل فرد ينجح في الاختبارات التي تعدها، و200 جنيه عن كل فرد ينجح في الفصل التابع لوزارة الشباب والرياضة.
وعن حلمها الذي تسعى لتحقيقه، قالت: أتمنى أن أحصل على منحة دراسية في أي معهد أو كلية لأُتم تعليمي وأحصل على شهادة تعليم عالي، لاسيما أن ظروفي تمنعني من تحقيق هذا الحلم.

جدير بالذكر أن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج كرم، أمس الخميس، صباح سعد ابنة قرية بناويط بمركز المراغة، خلال اعتماده خطة محو الأمية للعام المقبل 2020/2021 بمكتبه، بحضور محمد الدالي رئيس فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، والدكتورة رانيا أبو الخير رئيس مجلس إدارة جمعية صوت الخير.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان