إعلان

بالصور- عزل وأجهزة واستعداد.. "مصراوي" داخل مستشفى الحجر الصحي بأبوتيج

03:47 م الثلاثاء 07 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوطـ محمود عجمي:

بسبب فيروس كورونا المستجد، وقع الاختيار على مستشفى أبوتيج النموذجي بأسيوط، لتحويلها إلى مستشفى للحجر الصحي، لاستقبال المصابين بالفيروس.

وشهدت الأيام الماضية تجهيز المستشفى بمعدات وأطقم طبية متخصصة، بالتنسيق والتعاون مع جامعة أسيوط ومديرية الصحة، لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لمصابي كورونا.

عدست "مصراوي"، تجولت داخل المستشفى، لرصد البروتكول الطبي والإجراءات المتبعة خلال فترات مكافحة المرض، بداية من دخول المصاب، وحتى مرحلة العلاج النهائي، وكذا الجهد الذي يبذله الجيش الأبيض للسيطرة على المرض، وعلاج المصابين.

الدكتور أحمد سيد موسي، مدير المكتب الفني لوكيل وزارة الصحة بأسيوط، والمشرف العام على مستشفى العزل بابوتيج، قال إنه جرى الانتهاء من تجهيز المستشفى بالإمكانيات اللازمة لاستقبال الحالات التي تثبت إصابتها بكورونا، بطاقة استيعابية 32 مريضًا، وكذا استقبال مرضى العناية المركزة؛ وذلك بالتعاون ما بين وزارتي الصحة والتعليم العالي وجامعة أسيوط، بمشاركة أطباء المستشفيات الجامعية.

وأضاف الدكتور محمد إسماعيل، الأستاذ المساعد بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة أسيوط، رئيس الفريق الطبي، والذي يضم 14 طبيبًا من أعضاء هيئة تدريس الجامعة ومعاونيهم، أنه جرى تجهيز معامل تحاليل الدم بالمستشفى، وتشغيل جهازين خاصين بصور الدم، لظهور النتائج خلال دقائق معدودة، وكذا جهازين آخرين لتحليل كيمياء الدم، وتظهر النتائج خلال نصف ساعة.

وأكد الأستاذ الجامعي، أن الأطقم الطبية تلقت تدريبًا عاليًا للتعامل في مستشفى العزل بأبوتيج، وتتواجد على مدار 14 يومًا، للعمل داخل المستشفى بعدها يجري استبدال الأطقم الطبية بآخرى، مع أخذ عينات ومسحات من الأطباء، وانتظار ظهور النتائج، وبعدها نمكث 14 يومًا آخرين داخل منازلنا كحجر صحي وعزل.

وأشار الدكتور محمد إسماعيل، إلى وجود توجيه من وزير التعليم العالي، للمستشفيات الجامعية بأسيوط، بالعمل على ترشيح أطباء للمشاركة ومعاونة أطباء وزارة الصحة في مستشفيات العزل.

الدكتورة مروة محي مسئول الجودة في مستشفى الصدر بأسيوط، وأحد أطباء الحجر بمستشفى أبو تيج، التقطت طرف الحديث، وقالت: "أشارك زملائي الأطباء في مكافحة العدوى وتقديم الخدمة الطبية للحالات الإيجابية بفيروس كورونا"، وأضافت: "والدتي تعاني حساسية في الصدر، ومع ذلك كانت أكبر الداعمين لي وشجعتني كثيرًا على العمل داخل مستشفى العزل بأبوتيج"؛ وأود أن أوجه رسالة للمواطنين: "خليكوا في البيت، عحنا هنا علشانك لتقديم الخدمة الطبية والعمل على علاج المرضى وتقليل عدد الإصابات والوفيات.

وخلال جولة "مصراوي" بالمستشفى، التقى بكل من إبرام بشاي شحاته، وجهاد عاطف محمد، وأسماء فتحي، أخصائيي تمريض بمديرية الصحة بأسيوط وقالوا: "أحنا موجودين بمستشفى العزل بأبوتيج علشان نواجه فيروس كورونا، جاهزين متطوعين، مش خايفين ونشعر جميعًا بالمسئولية، ونقدم الخدمة اللازمة والرعاية الصحية للمرضى، وانشالله سوف ننتصر على الفيروس، وكل اللي بنتمناه أن الأهالي يفضلوا داخل المنازل ويتبعوا الإرشادات العامة والإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى".

أما الدكتور مهند أبوصغير، مدرس مساعد تخدير وعناية مركزة معهد جنوب مصر للأورام فقال: "أنا موجود في أول يوم عمل بمستشفى العزل بابوتيج، تم ترشيحي من جامعة أسيوط برفقة أطباء من أقسام الباثولوجيا الإكلينيكية، والرعاية المركزة، وأمراض الصدر، والأمراض المتوطنة، وأخصائيتين بقسم الأمراض الباطنية، والأشعة التشخيصية"، مؤكدًا أنه لم تصل حتى الآن أي حالة إيجابية للفيروس.

وقال الدكتور محمد عبود محمد، أخصائي أمراض الصدر بأسيوط، عضو فريق الحجر الصحي، إنه يجري التعامل مع الحالات الإيجابية بفيروس كورونا وفقًا لبروتوكول علاجي وضعته وزارة الصحة، بدأ من مناظرة الحالة المصابة وتشخيصها الإكلينيكي والإشعاعي، مطالبًا المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية من غسل اليدين والتهوية، والمكوث في المنزل وحماية النفس والأسرة، وعدم الذهاب إلى أماكن التجمعات.

من جانبه قال الدكتور وائل حمدي عيد، مدير مستشفى أبوتيج، إن المستشفى خصص كحجر صحي وعزل لمرضى كورونا بأسيوط، مشيرًا إلى أن المستشفى يعد من أهم إنجازات وزارة الصحة، لخدمة أهالي الصعيد، بطاقة 142 سريرًا، وبعد افتتاح المستشفى جرى تخصيص 9 أسرّة عناية مركزة و9 أسرّة عناية قلب مزودة بأجهزة تنفس صناعي ومونيتور، وغيرها من الأجهزة الطبية.

وأكد الدكتور محمد فوزي، مدير وحدة الرقابة الداخلية لقطاع الصحة بأسيوط، ونائب المشرف العام على مستشفى العزل بأبوتيج، على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة العدوى والأطقم الطبية العاملة بمستشفى العزل.

وقال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن مستشفى أبوتيج النموذجي، جرى إنشائها وتجهيزها بتكلفة 477 مليون جنيه لخدمة أهالي المركز والمراكز المجاورة، وتقديم خدماتها الطبية بالمجان ضمن خطة الدولة للنهوض بالقطاع الصحي بالمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان