إعلان

بالصور– أسواق الياميش في الإسكندرية.. إقبال كثيف واستقرار في الأسعار

09:05 م الخميس 23 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت أسواق ياميش رمضان بالإسكندرية استقرارًا في أسعار السلع المطروحة، وتوافر المنتجات بكميات كبيرة، وسط إقبال كثيف من المواطنين على الشراء رغم إرشادات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

جولة مصراوي ترصد الأسعار

ورصدت جولة "مصراوي" في أسواق الياميش الشهيرة بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، تباينا في أسعار ياميش ومشروبات رمضان هذا العام وفقا لنوعية وجودة المنتجات.

تراوحت أسعار التمر بين 15 إلى 30 جنيهًا للكيلو بمختلف أنواعه، وتراوح سعر الزبيب بين 30 إلى 68 جنيهًا وتراوح سعر قمر الدين بين 25 إلى 40 جنيها، بينما تراوح سعر جوز الهند بين 55 إلى 60 جنيها للكيلو.

وعن أسعار المكسرات بلغ سعر كيلو الفستق 240 جنيهًا للكيلو، فيما سجل سعر الكاجو 360 جنيهًا للكيلو كما بلغ سعر عين الجمل 80 جنيها للكيلو، بينما استقرت أسعار خامات المشروبات الرمضانية إذ تراوح سعر كيلو الكركديه بين 36 إلى 70 جنيها للكيلو، وبلغ سعر كيلو 40 جنيها ، فيما بلغ سعر التمر هندي 36 جنيها للكيلو.

تجار: لهذا السبب لم تختلف الأسعار عن الموسم الماضي

قال أحمد السكران، تاجر ياميش بسوق الحقانية، إن أغلب الأسعار لم تختلف عن العام الماضي، لاسيما مع تراجع نسب الإقبال خلال الأيام الماضية مقابل وفرة الكميات المطروحة، لافتا إلى أنه جرى استيراد كميات كبيرة خلال الأشهر الماضية ما ساهم في استقرار الأسعار.

بدوره أوضح عادل إبراهيم، تاجر بسوق الياميش، أن السوق لم يشهد خلال الأسابيع الماضية رواجا في المبيعات بالرغم من التراجع الملحوظ في أسعار أنواع الياميش بسبب مخاوف انتشار كورونا، مشيرًا إلى أن التجار يتوقعون زيادة حجم الإقبال خلال الأيام الأولى من شهر رمضان نظرًا لتجنب بعض المواطنين الزحام خوفًا من انتشار فيروس كورونا.

الغرفة التجارية: عروض بأسعار مميزة ووفرة في مختلف المنافذ

قال محمد سعيد الماحي، عضو مجلس إدارة شعبة البقالة بغرفة تجارة الإسكندرية، إن الموسم الحالي اختلف بشكل كبير عن المواسم السابقة، خاصة مع إجراءات إلغاء المعارض الشعبية المعتادة من وزارة التموين بالاشتراك مع اتحاد الغرف التجارية تحت عنوان "أهلا رمضان"، بسبب تنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا، إلا أنه في الوقت نفسه استعدت الوزارة بقوة من خلال توافر السلع وزيادة الكميات الموجهة لمستهلكين التموين.

وأضاف الماحي لـ"مصراوي" أن الشعبة تواصلت مع كبار المستوردين والتجار، وتأكدت من توافر الياميش والذي كان تم استيراده بكميات كبيرة قبل تفاقم أزمة كورونا في العالم، لافتا إلى أنه تم طرح أنواع مختلفة بعروض مميزة لعمل توازن في الأسواق، بالتوازي مع جهود وزارة التموين في توفير كميات كبيرة من السلع الغذائية المتنوعة بمختلف المنافذ.

وأوضح أن أسعار الياميش تأثرت إيجابيا بانخفاض سعر الدولار ما أثر على قيمة السلع المستوردة فضلا عن بعض المنتجات التي أصبحت تصنع داخل مصر بجودة عالية.

التموين: وفرة في السلع الأساسية.. وضوابط لمنع التزاحم

قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه جرى مناشدة المواطنين عبر وسائل التواصل المختلفة بعدم الازدحام داخل منافذ البيع؛ لافتا إلى أن الوزارة حددت ضوابط تواجد المستهلكين داخل المتاجر بصفة عامة بحيث لا تزيد عن ٢٥٪ فقط من السعة الاستعابية لكل منفذ.

وأضاف سعد الله أن السلع الأساسية متوفرة بكثرة وبالأسعار المعلن عنها، مع ضمان تنفيذ الإجراءات الاحترازية لحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم، مشيرًا في الوقت نفسه إلى تنفيذ حملات رقابية على الأسواق للتأكد من تواريخ الصلاحية وإعلان الأسعار على السلع الغذائية المعروضة.

من جانبه قال المهندس محمود القلش، معاون مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية للإعلام والاتصال السياسي، إن الوزارة وفرت السلع الغذائية بكميات وفيرة وجودة عالية وأسعار تنافسية تشمل منتجات السكر والزيت والسمن والأرز والمكرونة بأنواعها، واللحوم والدواجن والخضر والفاكهة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان