إعلان

فقط "رماد وبعض الجمرات".. كيف يصنع بدو جنوب سيناء "اللبة"

11:09 ص الإثنين 30 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء - رضا السيد:

لبدو جنوب سيناء عادات وتقاليد غذائية خاصة بهم، ويحرص الشباب هناك على إحياء تلك العادات التراثية عن طريق صنع هذه الأغذية البدوية في رحلاتهم داخل الجبال، أو خلال اصطحابهم للأفواج السياحية من محبي المغامرة واستكشاف الطبيعة، ومن بينها "اللبة".

"مصراوي" رصد طريقة عمل "اللبة" التراثية في جنوب سيناء، والتي تتكون من الماء والملح والدقيق فقطن وتعد وجبة غذائية بحد ذاتها هناك.

محمد فتح الجبالي أحد شباب بدو جنوب سيناء، قال: "توجد وجبات غذائية محببة لدى بدو جنوب سيناء ويحرصون على تناولها، وتعد اللبة من أهم وأشهر وأقدم الأكلات التراثية التي يتميز بها بدو جنوب سيناء، ويعشق السائحون تناولها خاصة في رحلات السفاري".

وأضاف "فتيح"، "رغم التغيرات الكبيرة التي حدثت في حياة البدو، وتأثرهم بجوانب المدينة الحديثة حتي في العادات الغذائية، إلا أن اللبة ما تزال تحتفظ بمكانتها المتميزة، وتحضر وتعد تقريبًا في معظم البيوت علي الأقل مرة واحدة أسبوعيًا، وغالباً ما يكون يوم الجمعة، وتعدها جميع ربات البيوت".

وعن مكونات "اللبة" قال "فتيح" "هي غير مكلفة على الإطلاق وتُعد من الدقيق والملح والماء فقط، وطريقة إعدادها، لا تستغرق أكثر من 5 دقائق، من خلال إضافة الماء والملح إلى الدقيق وعمل عجيبة".

وتابع: "قبل ما تبدأ في العجين لازم تكون مجهز الحطب، ومولع النار، لأنها تحتاج فقط لرماد النار وقليل من الجمر، لذلك ننتظر حتى تصير النار جمرًا ورمادًا، ثم نقوم بفرد العجينة علي قطعة حديد تسمى بالصاج، ونتركها لبعض الوقت بجانب النار قبل أن تصير جمرًا حتي تجف العجينة ويسهل مسحها من والرماد العالق بها".

وأضاف: "بعد تحول النار إلى جمر نقوم بوضع الصاج على بعض الجمر واضافة بعض الرماد الخفيف مباشرةً على اللبة، وبعد الرماد قليل من الجمر حتى لا تتفحم اللبة، وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم نرفع من فوقها الجمر ونضرب عليها بعصا لكي نزيل آثار الرماد والجمر عنها وتكون جاهزة للأكل مباشرةً ويفضل أكلها ساخنة، وتعد وجبة غذائية بمفردها، ويمكن أن نضيف معها ما يسمي بـ"الدقة" وهي خليط من بعض البهارات مضاف إليها الزعتر الجبلي والقمح، كما يمكن أكل اللبة مع السلطة أو الباذنجان المشوي على النار".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان