إعلان

بالصور.. وزير الآثار يفتتح المعبد اليهودي بالإسكندرية

05:40 م الجمعة 10 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

افتتح وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، اليوم الجمعة، المعبد اليهودي "الياهو هنابي" بالإسكندرية، عقب الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير، بحضور عدد من السفراء والمثقفين وممثلي الوزارة والجهات الحكومية المختلفة.

وقال العناني إن الافتتاح يأتي ضمن اهتمام الحكومة المصرية للحفاظ على جميع آثارها وتراثها "فرعوني، يهودي، قبطي، إسلامي"، وتوليها نفس الأهمية، وأيضا طبقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة عام 2017.

وأضاف أن تاريخ إنشاء المعبد يرجع إلى عام ١٣٥٤ ميلادية على يد الجالية اليهودية بالإسكندرية، ثم جرى إعادة بنائه في عهد والي مصر عباس حلمي الأول عام ١٨٥٠.

وأوضح أنه نظرًا لرغبة اليهود في جعله من أكبر المعابد بالإسكندرية والشرق الأوسط ومقرًا للمحكمة اليهودية المختصة بالفصل في النزاعات التي تنشأ بين أفراد الجالية، جرى إعادة بنائه سنة ١٨٨١ طبقا لنقش اللوحة التأسيسية بالمعبد.

وكان المعبد قد تعرض لانهيار جزئي عام ٢٠١٦ بدرجات السلم، ما أدى لغلقه ومنع الزيارة، فيما تضمن مشروع الترميم توثيق معماري وفوتوغرافي لكافة أجزاء المعبد، وتوثيق الأرضيات الرخامية ورصد مظاهر التلف وإعادة الواجهات إلى شكلها الأصلي بالترميم الدقيق.

كما كشفت أعمال الحفر عن ظهور بعض أساسات حجرية للمعبد القديم، وجرى وضع حواجز حولها لحمايتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان