إعلان

صور| "خنفساء الكالوسوما" تجتاح أسوان.. الأهالي يستغيثون.. و"الزراعة" ترد

06:19 م الأربعاء 01 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

يعاني أهالي قرى محافظة أسوان وخاصة قرية الشراونة أقصى شمال المحافظة من انتشار حشرة سوداء تشبه الخنفساء ولكنها تطير، حيث أكد الأهالي أنها حولت حياتهم إلى "كابوس" بسبب طنينها المستمر والمزعج ولسعها للأطفال والكبار.

أحمد الليثي الشروني من أهالي قرية الشراونة بمركز ادفو يقول، إن هذه الحشرة ظهرت لأول مرة في القرية منذ أسبوعين، ولكن خلال الأيام القليلة الأخيرة زادت أعدادها بشكل مخيف، متابعًا، "الأمر وصل لدرجة أننا أصبحنا لا نفتح النوافذ أو الأبواب إطلاقا".

وأشار "الليثي" إلى أن هذه الحشرة ليست الوحيدة التي تهدد القرية فـ"الناموس" هذا الأسبوع هاجم القرية بأعداد كبيرة جدا، قائلًا "السبب وراء هذه الظواهر هو اختفاء "سيارة الرش" والتي كانت تجوب المدن والقرى طوال الصيف ولكننا لم نعد نراها منذ عامين وبعد أن تقدمنا بشكوى إلى رئيس مدينة ادفو حضرت سيارة الرش أمس وعملت لمدة ساعتين فقط ولم تقم برش كل القرية".

وأضاف "الليثي" نطالب بتخصيص سيارة للقرى الكبيرة وأن تقوم بالرش بشكل يومي حتى يتم القضاء على الناموس وعلى الحشرة السوداء".

وأضافت سيدة أمين من أهالي قرية الشراونة، أن الحشرة السوداء أصبحت خطرًا يهدد حياتهم، مؤكدةً أنها لسعت ابنها الصغير وأدى ذلك إلى تورم يديه، وناشدت مسئولي مديريات الصحة والزراعة التدخل السريع ومساعدة الأهالي.

من جانبه قال المهندس حسنى عبد الستار مدير إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بأسوان أن الحشرة السوداء هي خنفساء الكالوسوما وهي حشرة مفيدة، وخاصة للمزارعين وتعد واحدة من الأعداء الحيوية المفيدة للتوازن البيئي لأنها تتغذى على الحشرات والديدان الضارة الموجودة في التربة والجراد الذي يهاجم ويلتهم المزروعات.

وأشار "عبد الستار" إلى أن هذه الحشرة غير سامة وليس لها أي أضرار وهي موجودة دائما وتعيش تحت الأرض وتظهر في موسم انتقالات الجراد ولكنها زادت في الفترة الأخيرة بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وهي من الحشرات الليلية والتي تنجذب للضوء لذلك تسبب إزعاجًا للأسر.

وفي سياق متصل قال الدكتور مصطفى أبو المجد مدير إدارة الطب الوقائي بأسوان، إن مديرية الصحة لديها إدارة متخصصة تسمى إدارة ناقلات الأمراض ولكنها تهتم بمكافحة البعوض وخاصة الناقل للملاريا، قائلًا: "سنقوم بالتنسيق مع مجالس المدن والمراكز بأسوان لتشغيل سيارة الرش الموجودة بها من أجل القضاء على الناموس والحشرة السوداء".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان