إعلان

بعد تحذير "طب الإسكندرية" منه.. ما خطورة الاستخدام الخاطئ لدواء "الباراسيتامول"؟

03:31 م الإثنين 04 مارس 2019

جامعة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين، من الاستخدام الخاطئ لعقار "الباراسيتامول" بجرعات زائدة، ما قد يسبب الإصابة بالفشل الكبدي والكلوي وقرح بالمعدة وأمراض أخرى عديدة.

وقال المركز في بيان عنه، إن الباراسيتامول هو عقار مسكن وخافض حرارة للكبار والأطفال، سواء شراب أو أقراص أو لبوس تحت أسماء تجارية مختلفة ولا يخلو منه أي منزل.

وأشار إلى أن العقار يعد الأكثر أمانا من كل المسكنات الأخرى، طالما تم الالتزام الجرعات المحددة وفقا لوزن المريض، إلا أن تناول جرعات زائدة منه قد يؤدي إلى التسمم وحدوث فشل كبدي حاد، لذا يستخدم عادة في حالات الإنتحار.

وحدد المركز أعراض التسمم الحاد بالباراستيمول ومنها ألم في البطن وغثيان وقئ، بالإضافة إلى ظهور أعراض الصفراء وألم في منطقة الكبد إذا تأخر وصول المريض للمستشفى لأكثر من 48 ساعة وعندها يكون نتائج الترياق غير مضمونة.

وشدد مركز السموم بطب الإسكندرية، بسرعة التوجه إلى أقرب مركز سموم إذا تم تناول جرعة غير صحيحة من هذا الدواء لتلقي الترياق المضاد، مع مراعاة إحضار شرائط هذه الأدوية نظرا لوجود مادة الباراسيتامول في العديد من المسكنات وأدوية البرد الشائع تناولها بتركيزات مختلفة.

ووجه المركز بعدم الاستهانة بتناول الطفل كمية صغيرة من هذه المادة فنظرا لأن وزن الطفل صغير تكون جرعته السامة أيضا صغيرة، محذرا أن الافراط في استخدام مادة الباراسيتامول أو المسكنات عموما لفترات طويلة على المدى البعيد قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي والفشل الكلوي وقرح بالمعدة وأمراض أخرى عديدة.
بيان تحذيري من طب الإسكندرية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان