إعلان

اتحاد الناشرين الدوليين: "الورقي" الأعلى في معدلات الربح عالميًا

02:22 م الإثنين 04 فبراير 2019

صحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال الدكتور خوسيه بورجينو؛ الأمين العام لاتحاد الناشرين الدوليين، إن إحصاءات اتحاد الناشرين الدوليين بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أظهرت أن النشر الورقي ما يزال يمثل أعلى مصدر للربح في صناعة النشر العالمية، وذلك رغم التطور الكبير في عالم النشر الإلكتروني والذي ينافس بقوة ضمن أساليب النشر العالمي.

وأضاف "بوجينو" أن 5 دول كبرى جاءت في مقدمة البلدان التي حققت أعلى ربح من خلال النشر الورقي مؤخرًا، هي الصين وبريطانيا وجنوب إفريقيا وفرنسا وروسيا، لافتًا إلى ان الصين حققت أيضًا أعلى معدل ربح في مجال النشر الإلكتروني.

جاء ذلك خلال مؤتمر "الإفلا" السنوي لقضايا النشر وأثرها على الوطن العربي، اليوم الإثنين، والذي ينظمه مركز "الإفلا" للمكتبات الناطقة بالعربية التابع لمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من المكتبيين ورواد صناعة النشر في العالم.

وفيما يخص العالم العربي، أكد رئيس اتحاد الناشرين الدوليين، وجود بعض التحديات في عالم النشر، من أهمها الولوج المحدود لخدمات القراءة الإلكترونية، ولكنه أشار في المقابل إلى بعض الجوانب الإيجابية، كارتفاع قيمة الواردات، وزيادة عدد الكتب المترجمة، وارتفاع معدل القراءة والوصول للإنترنت.

وشدد على أهمية زيادة معدلات نمو صناعة النشر في العالم العربي، من خلال إتاحة الكتب بشكل أكبر، ودعم حقوق الملكية الفكرية ومواجهة مشكلة القرصنة، والضغط على مزودي الخدمات لزيادة المحتوى المقدم باللغة العربية على شبكة الانترنت.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي للناشرين يمثل آلاف الناشرين في 61 دولة حول العالم، ويهدف إلى دعم مصالح الناشرين وحقوقهم، ودعم حق النشر وحقوق الملكية الفكرية.

شارك في افتتاح المؤتمر الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد الحلبي؛ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، والدكتور أمجد الجوهري؛ رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور ستيفن فايبر؛ مدير السياسات وبرامج المناصرة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان