إعلان

بالصور.. مصطفى الفقي: العالم يشهد تحولات شاملة في اقتصاديات النشر

01:38 م الإثنين 04 فبراير 2019

مؤتمر إفلا مكتبة الإسكندرية اقتصاديات النشر العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أكد الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الاسكندرية أن قضايا النشر في الوقت الحالي تواجه تحولًا شاملًا في العلاقات الإنسانية والأوضاع الاقتصادية وربما الظروف السياسية، مشيرًا إلى أنها تأتي في فترة محورية يتنافس فيها النشر الورقي مع الإلكتروني بصورة أدت إلى اختفاء الصحف وتواري الكتب المطبوعة.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات مؤتمر "إفلا" السنوي لقضايا النشر وأثرها على الوطن العربي الذي ينظمه مركز "إفلا" للمكتبات الناطقة بالعربية التابع لمكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، تحت عنوان اقتصاديات النشر في العالم العربي، بحضور عدد من المتحدثين الدوليين والعرب المتخصصين في صناعة النشر.

وقال "الفقي"، "نحن في عالم لا يطبق الاكتشافات بسب السرعة التي لا تعطي الفرصة للتطبيق، وذلك يرجع إلى ظهور المزيد من الاكتشاف الحديثة في وقت قصير، وهناك تحديات في حاجة إلى مراجعة."

وتناولت جلسة المؤتمر الأولى مشاكل صناعة النشر في مصر، واقتصاديات النشر في الإمارات العربية المتحدة، واستيراد وتوزيع الكتب الدراسية الأجنبية في الجامعات المصرية، واقتصاديات النشر من وجهة نظر المؤلفين، فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى النشر في مكتبة الإسكندرية، والنشر الأكاديمي في الجزائر، والتأثير الاقتصادي لحقوق الملكية الفكرية.

وطرح المتحدثون عدد من المشاكل والتحديات والخبرات الناجحة في مجال صناعة النشر في العالم العربي، فيما يشارك عدد من المكتبيين حول العالم بخبراتهم في مُناقشات حول قضايا النشر ومُناقشة أحدث التقنيات في هذا المجال.

حضر اللقاء كل من الدكتور خالد الحلبي؛ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، والدكتور ستيفن فايبر؛ مدير السياسات وبرامج المناصرة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، والدكتور خوسيه بورجينو؛ الأمين العام لاتحاد الناشرين الدوليين، والذي سيلقي كلمة بعنوان "اقتصاديات النشر من المنظور الدولي".

يشار إلى أن المؤتمر يتناول كل عام قضيةً أو موضوعًا مُختلفًا من الموضوعات المُرتبطة بالنشر، كما يتطرق إلى أثر التكنولوجيا على النشر وسوق المعلومات والتحديات التي تواجه التداول الحر والمصادر الإلكترونية والعلمية وقوانين حقوق الطبع والنشر.

مؤتمر إفلا مكتبة الإسكندرية اقتصاديات النشر العربي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان