إعلان

إلغاء "النيش" وهدايا الخطوبة.. تعرف على بنود وثيقة الزواج الموحدة في سوهاج (صور)

09:43 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

الزواج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:
"خليها تعنس.. خليه جنب أمه" وغيرهما من المبادرات التي نسمع عنها يوميًا عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي جاءت في معظمها تركز على الجانب السلبي، إلا ان ما جاء به أهالي بعض القرى في محافظة سوهاج كان إيجابيًا.
"البواريك، الحريدية، العساكرة".. 3 قرى في صعيد مصر انتفضت ضد العادات السيئة، والمغالاة في المهور ومستلزمات الزواج، وقررت تفعيل مبادرة إيجابية، أخرج ما اصطلحوا على تسميته بـ"وثيقة الزواج"، التي تحدد ضوابط لا يجوز الخروج عنها، مستخدمين سلاح المقاطعة ضد من يخرج على الإجماع العام.
قرية البواريك التابعة لمركز المنشاة جنوبي محافظة سوهاج اتفق أهلها على تخفيف نفقات الزواج تيسيراً على الشباب والفتيات، وأصدرت القرية بعد عدة اجتماعات في دوار العمدة مع ممثلين عن العائلات وثيقة زواج موحدة بالتزامات كل عريس وعروس مقبلين على الزواج.
واتفق أهالي القرية على تنفيذ الوثيقة، لتشمل النجوع التابعة لها، كما اتفقوا على مقاطعة من يخالف هذه الوثيقة التي صدرت من أجل تيسير الزواج خاصة مع تراجع الحالة الاقتصادية لدى غالبية المواطنين بالقرية.
وشملت بنود الوثيقة، إلغاء "العشاء" المقرر على العريس، وإلغاء "النيش والسفرة والأنتريه" ومحتوياتهم، وإلغاء "خاتم أم العريس" وهدايا "أخوات العريس"، عدم إلزام العريس بتقديم ملابس وخلافه كهدايا للعروس خلال فترة الشبكة، وإلزام العروس فقط بأدوات المطبخ الأساسية "خلاط، بعض الأدوات الضرورية، غسالة نصف أوتوماتيك، البوتاجاز، الفرن، الملابس الشخصية الضرورية فقط" مع التشديد على عدم المغالاة في ذلك.
كما تضمنت الوثيقة أيضاً أن يكون "العشاء" المقدم من أهل العروس للعريس مقتصرًا على العروسين فقط، وأن يلتزم العريس بتجهيز المسكن وفرشه من ستائر وسجاد وثلاجة والمطبخ من "الألوميتال" أو الخشب.
أما فيما يخص الشبكة، و"القائمة" فإنها تكون بالاتفاق بين الطرفين، على ألا يزيد عدد جرامات الذهب عن 120 جراماً تسجل في "القائمة".
وكما شهدت قريتي العساكرة في مركز جرجا والحريدية في مركز المراغة، مبادرة مشابهة تساهم في التخفيف عن كاهل الشباب، وتضع الضوابط اللازمة لمواجهة ظاهرة "العنوسة" والمغالاة في المهور.

وثيقة زواج قرية العساكرةوثيقة زواج البواريك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان