إعلان

الخميس.. مكتبة الإسكندرية تعرض أعمال ومقتنيات الفنان ناجي شاكر

03:02 م الثلاثاء 31 ديسمبر 2019

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد البدري:

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لمكتبة الإسكندرية، الخميس المقبل، معرض أعمال الفنان الراحل ناجي شاكر، رائد مسرح العرائس في مصر، وصاحب تصميمات أوبريت "الليلة الكبيرة" الشهير، تحت عنوان "ناجي شاكر.. شغف التجربة والاكتشاف".

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن المعرض يُعدَّ تكريمًا لرحلة الفنان الذي أثرى الحركة الفنية في مصر، وُتعبِّر أعماله عن طابع المغامرة في السعي نحو التجريب والاكتشاف؛ وتشبعت اهتماماته بتنوع مصادر المعرفة إلى جانب تجاربه الفنية؛ وتنوعت من الحركة التشكيلية إلى المسرح، والعرائس، والسينما، وفنون العرض بشكل عام بالإضافة إلى إلمامه بعلاقة كل هذه الفنون ببعضها.

وأضاف البيان أن المعرض يضم مجموعة من أعمال ناجي شاكر في مراحل إبداعه المختلفة بدءً من المرحلة الثانوية أثناء دراسته بمرسم الفنان الإيطالي "كارلو مينوتي"، وأثناء تدربه بمدرسة ليوناردو دافنشي مع "دافورنو" حتى التحاقه بكلية الفنون الجميلة عام 1952.

ويضم المعرض مجموعة من اللوحات من مرحلة دراسته بالكلية، وكذلك من مشروع تخرجه عام 1957 والذي تناول شخصية "عقلة الأصبع" من القصص الشعبي، وتصميمات عدة أعمال مهمة شارك في تقديمها لفرقة "القاهرة للعرائس" مثل ديكور وعرائس مسرحية "الشاطر حسن" 1959، التي افتُتح بها مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى عرائس مسرحيات أخرى.

وتعرض المكتبة مجموعة من تصميمات "شاكر" لديكورات وأزياء عدد من العروض المتميزة التي ساهم بها في إثراء المسرح المصري مثل ديكور مسرحية "سهرة مع الجريمة" 1966 وغيرها، إلى جانب مجموعة من التجارب الضوئية لمعرض "حديث الضوء" الذي قدمه ناجي شاكر عام 2015 والذي يعتبر استكمالًا لأبحاثه في الإضاءة والمسرح.

وارتبط اسم شاكر بفن عرائس المسرح منذ بداياته الأولى في مصر، وساهم في نشأة مسرح العرائس المصري، وشارك في تقديم عدة أعمال مهمة لفرقة "القاهرة للعرائس" من خلال تصميم عرائس أعمال "الشاطر حسن، بنت السلطان، حمار شهاب الدين، مدينة الأحلام".

ومن أبرز أعمال شاكر تصميم عرائس العمل الفني الملحمي الشهير "الليلة الكبيرة"، كما ساهم في إثراء المسرح المصري بتصميم الديكورات والملابس لبعض العروض المميزة، وقدَّم ديكور مسرحيات: "سهرة مع الجريمة، الزفاف، الكل في واحد، شغل أراجوزات والغربة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان