إعلان

ننشر توصيات مؤتمر "الإتاحة والتمكين لذوي القدرات الخاصة" بالإسكندرية

05:23 م الأحد 29 ديسمبر 2019

قصر ثقافة الأنفوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن فرع ثقافة الإسكندرية التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، توصيات مؤتمر الإتاحة والتمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي استضافه قصر ثقافة الأنفوشي، في إطار احتفالات قسم التمكين الثقافي باليوم العالمي لذوي الهمم.

وذكر بيان صادر عن فرع ثقافة الإسكندرية، اليوم، أن المؤتمر أوصى بالاهتمام بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس مع تدريب الدارسين والمعلمين وتأهيلهم للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إعداد برامج إعلامية للتوعية الطبية والاهتمام بالتغذية العلاجية.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن الزواج حق للجميع بما يشمل أصحاب الهمم، منوهين عن ضرورة إجراء فحوصات طبية ما قبل الزواج، مع التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضمنت التوصيات تعزيز وتطوير برامج التدريب لذوي الاحتياجات الخاصة قبل دمجهم في سوق العمل، بجانب دعم المتعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم المعرفة والفهم الكافي من خلال المؤسسات التعليمية، الدينية، الثقافية ووسائل الإعلام.

كما أوصى المؤتمر بإتاحة الجوانب الفنية المختلفة مثل "الرسم، التمثيل، الحرف اليدوية" وعرضها بصورة لائقة وجعلها مصدرا للربح لذوي الاحتياجات الخاصة، مع وضع برامج تعليمية وتدريبية مناسبة لاحتياجاتهم وقدراتهم.

وشهد المؤتمر مناقشة ٤ موضوعات بحثية هي "زواج ذوي الاحتياجات الخاصة حق أم مشكلة"، قدمته الدكتورة أمل نوفل، استشاري طب الأطفال والصحة النفسية بمستشفى الرمل، "الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المضطربين سلوكيًا" قدمته الدكتورة منة الله مصطفى، أخصائية التربية والطفولة المبكرة،" الإتاحة والتمكين العام لذوي الاحتياجات الخاصة" بالإضافة إلى "الإتاحة والتمكين بين الواقع والمأمول" قدمته سحر عبد الله، أخصائي نفسي تنمية المهارات بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان