إعلان

بناي يمدح النبي.. "شعبان" تعلم من رعي الغنم كيف يبهر زوار الأقصر (صور)

09:08 م الإثنين 02 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

جلس أمام معبد الأقصر بجلبابه الصعيدي وطاقيته الخضراء ثم أخرج الناي وبدأ هذا الشيخ الستيني يعزف الأنشودة الصوفية "المسك فاح المسك فاح لما ذكرنا رسول الله " فالتف حوله عشرات المارة على كورنيش النيل.

عزف الناي هواية يمارسها شعبان أبو نابت منذ سبعينات القرن الماضي فكان يحرص علي الجلوس أمام نهر النيل ليملئ محيطه بأشجان نغمات الناي الحزينة ويتأمل لحظات غروب الشمس وحركة الطيور العائدة لصغارها في أعشاشها.

"ربنا حقق لنا اللي احنا عاوزينه" عكست هذه الجملة التي يرددها كثيرًا عم شعبان حالة الرضا التي يعيشها فرغم أنه يعمل أجري باليومية ودخله بالكاد يكفي قوت يومه إلا أنه يري أنه حقق كل أحلامه ولا يتمني شئ آخر.

يروي أبو نابت كيف بدأت قصته مع الناي "أنا وصغير كان عندنا غنم برعاه وشوفت حد بيعزف الناي حبيته فحوشت تمنه واشتريته ومن ساعتها وهو رفيق أفراحي وأحزاني".

يرفض عم شعبان أن ينضم لأي فرق فنية ويمتهن عزف الناي: "أنا بعزف الناي محبة في النبي وسيدي أبوالحجاج وأهل الأقصر ومش عاوز حاجة تاني".

يعرب عم شعبان الذي لديه ولد وبنت في مراحل التعليم المختلفة عن زهده في المال قائلا:"مش مستني فلوس من عزف الناي كفاية عليا أن أبسط الناس وأعمل حاجة أنا بحبها".

يفضل عم شعبان أبو نابت كما يطلق عليه أهالي الأقصر أن يعزف المدائح النبوية على الناي خصوصًا تلك التي تشتهر بين مريدي وتلاميذ سيدي أبوالحجاج الأقصري يلها تلك الموروثات لفنية التي يشتهر بها الصعيد. ​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان