إعلان

بالصور.. آثار الإسكندرية تبدأ إزالة "كتابات الحبّيبة" من جدران قلعة قايتباي

09:28 م الأحد 01 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

أعلن محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الأحد، بدء أعمال إزالة الكتابات المشوهة لجدران قلعة قايتباي، ضمن إجراءات حملة صيانة وترميم للبناء الأثري الذي يرجع تاريخه إلى نهاية القرن التاسع الهجري.

وقال متولي، في تصريح لـ مصراوي، إنه كان جرى رصد العديد من الكتابات التي تركها بعض الزائرين على جدران القلعة بصورة مسيئة للأثر، وكانت أغلبها "عبارات ركيكة لكلمات الحبيبية"، لافتًا إلى أن الكتابات وضعت بأماكن مختلف داخل وخارج أسوار القلعة.

وأضاف أنه تجرى إزالة الكتابات التي تشوه جدران القلعة بشكل دوري، مشيرًا إلى أن من يتم ضبطه يجرى تحويله إلى شرطة السياحة ويحرر ضده محضر بالواقعة باعتباره سلوكا يؤدي لإتلاف الأثر.

وأشار إلى استمرار أعمال الصيانة بشكل عام للقلعة، حيث يجرى حاليًا الترميم الدقيق للحليات النحاسية لأبواب المبنى، لافتًا إلى أن إجراءات الصيانة والترميم مستمرة حتى الأسبوع المقبل، فيما تستقبل قلعة قايتباي زوراها بصورة طبيعية.

وشيدت قلعة قايتباي في عهد السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي على أنقاض منارة الإسكندرية التاريخية، عام "882 هـ - 1477م''، رغبة من السلطان في صد التهديدات المباشرة لمصر عبر سواحل الإسكندرية التي تعرضت لهجمات عدة من قبل سفن القراصنة الأوروبيين وبقايا الصليبيين في جزر المتوسط.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان