إعلان

محافظ الإسكندرية: إنجاز ٣٠٪ من مشروع حماية قلعة قايتباي (صور)

12:36 م السبت 02 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، اليوم السبت، إنجاز 30% من مشروع حماية الشواطئ حول قلعة قايتباي، وذلك في إطار خطة حماية المواقع الأثرية والتراث التاريخي والحضاري بالإسكندرية.

وقال قنصوه، إن مشروع حماية قلعة قايتباي تنفذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بالتنسيق مع وزارة الآثار، بناءً على الموافقة الصادرة من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وأضاف المحافظ، أنه جرى البدء في تنفيذ المشروع الذي يستغرق 20 شهرًا بخلاف النوات، في أغسطس العام الماضي، مشيرًا إلى أنه جرى تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر بعيدًا عن مواقع الآثار الغارقة.

وبدوره، أوضح محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي؛ أن مشروع حماية قلعة قايتباي يعد من أهم المشاريع المقامة لحماية موقع أثري على سواحل الشواطئ المصرية.

وأشار متولي، إلى أنه جرى تشوين كميات كبيرة من الأحجار على يمين ويسار الممشى بطول ٣٠٠ متر بأحجام مختلفة ما بين ٣ و7 و١٥ طن، وجاري عمل خوازيق خرسانية بقطر٥٠ سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة قايتباي.

جدير بالذكر، أن قلعة قايتباي والتي أنشأها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي بين عامي "1477 – 1479" ميلادية، تعتبر من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط.

وأنشئت القلعة في مكان فنار الإسكندرية القديم، والذي تهدم نهائياً في سنة 1303 ميلادية في عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، بغرض حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية.

واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة، ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية، إضافة إلى السور الخارجي، والسور الداخلي، وتبلغ مساحة القلعة حوالي 17750 م.

فيديو قد يعجبك: