إعلان

آثار الإسكندرية: قلعة قايتباي تفتح أبوابها بالمجان لأسر الشهداء

12:55 م الأحد 10 نوفمبر 2019

قلعة قايتباي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال محمد متولي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الأحد، إن إدارة قلعة قايتباي بدأت تفعيل قرار استقبال أسر الشهداء مجانًا، بناء على قرار صادر من المجلس الأعلى للآثار.

وأضاف متولي، أن مجلس الآثار الأعلى اعتمد قرار خول أسر الشهداء والضحايا والمفقودين ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، زيارة كافة المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار مجانًا اعتبارًا من نوفمبر الجاري.

وتعد قلعة "قايتباي" إحدى أهم الحصون الأثرية على ساحل البحر المتوسط، أنشأها السلطان المملوكي أبو السلطان الأشرف قايتباي، في الفترة بين عامي 1477 إلى 1479 ميلادية، على أساسات فنار الإسكندرية القديم، الذي انهار سنة 1303 ميلادية في عهد السلطان محمد بن قلاوون.

وكان الغرض من تشييد القلعة حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية، وتبلغ مساحتها 17750 مترا، وأشرف على بنائها البدري بن الكويزر والعلائي بن قاضي بك.

وضمت القلعة مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقاعد مطلة على البحر لرؤية المراكب القادمة إلى الميناء الشرقية، إضافة إلى السور الخارجي والسور الداخلي الذي أنشأه محمد علي باشا، وتهدمت أجزاء كثيرة من القلعة خلال الهجوم الإنجليزي على الإسكندرية في يوليو 1882، وأعيد بعدها بناء الأجزاء المتهدمة وجرى ترميمها على فترات مختلفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان