إعلان

بعد فوز مصر بتنظيم أمم إفريقيا 2019.. هل ملاعب الإسكندرية جاهزة لاستضافة البطولة؟ (صور)

10:29 ص الأربعاء 09 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعاد إعلان فوز مصر بشرف تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019، التساؤل حول مدى جاهزية الملاعب المصرية لاستضافة البطولة الأهم في القارة السمراء، لا سيما أنها المرة الأولى التي ستقام فيها البطولة بمشاركة 24 منتخبا.

ومنح المكتب التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، أمس الثلاثاء، مصر حق استضافة كأس أمم إفريقيا 2019، بعد التفوق على الملف الجنوب إفريقي، بعد حصولها على 16 صوتا من إجمالي 18، فيما منح اتحادا واحدًا صوته لجنوب إفريقيا، وامتنع اتحاد عن التصويت.

وتعد الإسكندرية من بين أبرز المدن التي تنتظر استضافة مباريات البطولة القارية، خاصة أن المدينة كانت استضافت بعض مباريات النسخة 25 من البطولة عام 2006، على ملاعب ستاد الإسكندرية وحرس الحدود "المكس"، وذلك قبل عام واحد من افتتاح ستاد برج العرب.

ملف للعرض على الوزير

وقالت الدكتورة صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية ردا على مدى جاهزية الملاعب بالمحافظة لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية، إن الأمر يجرى التحضير له من خلال إعداد ملف للعرض على وزير الشباب والرياضة، لافتة إلى أن الوزارة ستجرى الدراسة والمتابعة بشكل مباشر.

ملعبان جاهزان للبطولة

في حين أوضح مصدر بالشباب والرياضة أن الإسكندرية تمتلك ملاعب ذات بنية تحتية جيدة بما يؤهلها لاستضافة مباريات البطولة، مشيرا إلى إمكانية استضافة ملعبي ستاد الإسكندرية وبرج العرب للمباريات، بينما استبعد إمكانية إقامة أي من مباريات البطولة على ستاد حرس الحدود "المكس" نظرا لعدم مطابقته كافة اشتراطات الفيفا سيما في الجزء الخاص بتصميم المدرجات وزاوية ميلها، ما سيؤهل ملعب المكس للاستخدام كملعب تدريبات على هامش البطولة.

وأضاف المصدر لـ مصراوي أنه على الرغم من تأثر أرضية ملاعب ستاد الإسكندرية وبرج العرب نسبيا بسبب استضافة مباريات الدوري العام، إلا أن البنية التحتية لتلك الملاعب في حالة جيدة ما يتيح إجراء أي أعمال تطوير أو تعديلات في فترة زمنية قصيرة قبل موعد البطولة.

التطوير مستمر

وأكد شريف سعد مدير استاد الإسكندرية، جاهزية الاستاد لاستضافة مباريات كأس الأمم الإفريقية بجانب ستاد برج العرب، مشيرا إلى أن مصر بها أكثر من 8 ملاعب موزعة بالمحافظات مهيأة لاستقبال تلك المباريات، مثل القاهرة، والكلية الحربية، والدفاع الجوي، والسلام، وبتروسبورت، بجانب الملعبين سالفا الذكر في الإسكندرية وجميعها مطابقة للشروط الدولية.

وقال سعد في تصريح لـ مصراوي، أن ملعبي ستاد الإسكندرية وبرج العرب جرى ترشيحهما لاستضافة مباريات كأس العالم العسكري 2021، بما يعني أنه بالفعل يتم العمل منذ فترة على تهيئة الملاعب والحفاظ على جاهزيتها لإقامة المباريات الدولية.

وأشار إلى أن المتعارف عليه في حالة تنظيم مثل تلك البطولات فإن ملاعب الإسكندرية تستضيف منتخبات أخرى بخلاف منتخب مصر الذي يلعب مباريات مجموعته في القاهرة، مشيرا إلى أن المنتخبات العربية تفضل لعب مبارياتها في الإسكندرية.

وأوضح أنه بخلاف التأكد من جودة البنية التحتية للملاعب، فإنه من المتبع إجراء عدد من الاجتماعات مع كافة الجهات المعنية لمناقشة متطلبات الملاعب التي تم تحديدها في حالة احتياجها لتطوير أو صيانة بخلاف جدول الصيانة الدورية المتبع في الأوقات العادية.

وعن ستاد عملية تطوير ستاد الإسكندرية التي تتم خلال العام الجاري، أوضح سعد أنه سيتم اتاحة المجال لعمل مشروعات استثمارية في الاستاد ضمن خطة التطوير، إلا أن ذلك لن يؤثر على إقامة البطولة في حال الفوز بتنظيمها، مشيرا إلى أن القدرة الاستيعابية للاستاد تسمح بوجود 15 ألف مشاهد.

أرضية برج العرب

في سياق متصل أكد مصدر بمديرية الشباب والرياضة استيفاء ملعب برج العرب للمتطلبات الخاصة باستضافة مباريات كأس الأمم الإفريقية إذ يتسع الملعب لنحو 80 ألف مشاهد بما يجعله أحد أكبر الملاعب في إفريقيا ويعد أحد أهم الملاعب المصرية منذ افتتاحه عام 2007 وحتى الآن، إذ احتضن في تلك الفترة العديد من المباريات المحلية والعربية والإفريقية.

وراعى تصميم ستاد برج العرب أن تميل المدرجات بزاوية 12 درجة جهة الشمال الغربي وفقا لشروط الفيفا، فيما تأثرت أرضية الاستاد في النسخة الماضية من الدوري المصري بسبب كثرة إقامة المباريات إلا أنه جرت فيه عدد من أعمال الصيانة لإعادة تهيئته لاستقبال المزيد من المباريات.

أكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر سيكون بالشكل الأمثل في ظل الرغبة في استعادة الريادة القارية.

وكتب صبحي تدوينة عبر حسابه على موقع فيسبوك للتواصل الإجتماعي، أكد خلالها على عدم وجود أزمات في الدخول الجماهيري لمباريات البطولة.

وأضاف: "وزارة الشباب، بالتعاون مع اتحاد الكرة، تطمئن الشارع المصرى بأن البطولة ستخرج فى أفضل ما يكون تنظيميًا، وتؤكد أنه لا توجد أزمة بالنسبة لدخول الجماهير فى ظل التنسيق بين جميع أجهزة الدولة، والاستادات سترفع لافتة كامل العدد، خاصة أن استضافة البطولة كانت مطلبًا شعبيًا".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان