إعلان

البدو يواجهون برد الصفر في جنوب سيناء بالعدس والفراشيح

01:50 ص الإثنين 07 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – آية السيد :

شهدت جميع مدن محافظة جنوب سيناء اليوم الأحد انخفاض شديد في درجات الحرارة وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ القصوى استعداد لسوء حالة الطقس التي تمر بها البلاد .

أكد مصدر بمركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء أن جميع مدن المحافظة تشهد انخفاض شديد في درجات الحرارة قد تصل إلي حد الصقيع خلال الليل .

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أنه جري إعلان حالة الطوارئ القصوى بجميع المدن وخاصة مدينة سانت كاترين التي تعد أعلي قمة جبلية في مصر حيث تصل درجة الحرارة بها خلال النهار 4 درجات وفي الليل تصل إلي 5 درجات تحت الصفر مشيرا إلي أنه جرى إمداد المدينة بتليفون "ثريا " لسهولة التواصل مع المسئولين في حالة حدوث طوارئ .

وقال المهندس خالد سلامة، رئيس مدينة سانت كاترين أن حالة من الطقس السيئ تضرب المدينة موضحا أن درجات الحرارة بالمدينة ليست ثابتة تتغير علي مدار اليوم ففي صباح اليوم وصلت درجة الحرارة إلي 3 درجات مئوية وترتفع تدريجيا حتي تصل إلي 7 درجات في الثانية ظهرا ثم تعود مرة أخرى للانخفاض تدريجيا حتي تصل إلي خمس درجات تحت الصفر ليلا .

وأكد أن المدينة تستقبل كل يوم عدد من السائحين من مختلف جنسيات العالم علي الرغم من حالة الصقيع التي تشهدها منذ حلول الليل مشيرا إلي أن توافد اليوم علي المدينة 150 سائح من مختلف الجنسيات منهم 49 زائر مصري .

وأوضح أن مواطني مدينة سانت كاترين اعتادوا الانخفاض الشديد في درجات الحرارة ويتغلبون علي هذا الانخفاض ببعض الأطعمة مثل العدس والمحا شي وعدد كبير من البطاطين والدفايات بالإضافة إلي أنه يتم بناء المنازل بالطوب الكاتريني الذي يعمل علي عزل برودة الجو .

على جانب آخر قال رمضان محمود الجبالي، أحد مواطني مدينة سانت كاترين تعودنا علي هذا الصقيع ولكننا دائما ما ننتظر تساقط الثلوج والمطر ونعتبرهما مصدر للخير والرزق حيث أننا نروي الزرع بالإضافة إلي ملئ الخزانات الجوفية التي نستخدم مياهها علي مدار العام كما أن الموسم السياحي بالمدينة يكون في فصل الشتاء خاصة محبي رؤية الثلوج مؤكدا أن أكثر الدول التي تتردد علي مدينة سانت كاترين خلال فصل الشتاء هي دول شرق أسيا مثل الهند واندونيسيا.

وأكد " الجبالي " أن جميع القبائل البدوية تواجه موجة الصقيع بعدد من الأكلات علي رأسها "الفراشيح " وتتكون من الدقيق والماء وتطهي علي النار علي شكل خبز ساخن وأيضا عمل الفته سواء كانت فتة بلبن الماعز والخراف أو فتة العدس وأيضا " لبه النار " وهي عبارة عن دقيق يتم عجنه بالماء ونضعه علي الجمر وهي تشبه " البيتزا " في الشكل و" الجريشة " أي شربة القمح وتشبه " البليلة " وأخيرا الأرز الأصفر أي طهي الأرز مع العدس .

وأوضح أن مدينة سانت كاترين تعد من المدن المنعزلة داخل الجبال فلا يصل إليها الخضروات باستمرار لذلك نادرا ما نأكل المحا شي .

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان