إعلان

مميش: 40 مليون جنيه عائدات قناة السويس من الاستزراع السمكي

02:38 م الإثنين 21 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسماعيلية - محمد عوض:

تفقد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الإثنين، مشروع الاستزراع السمكي، في جولة تفقدية لمتابعة تطورات العمل بالشركة ولقاء أعضاء مجلس إدارة الشركة والعاملين.

وقال مميش، إن شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية تلتزم بتنفيذ توجيهات الرئيس نحو توفير أسماك عالية الجودة بسعر التكلفة وهو ما يقل بنسبة 20% عن أسعار السوق على أن يتم توفير الأسماك للمستهلك بالتعاون مع وزارة التموين".

بدأت هيئة قناة السويس اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة القوى العاملة لإنشاء أول أكاديمية مهنية متخصصة في الاستزراع السمكي لتوفير المهنيين المتخصصين وليكون بمثابة مركز تدريب فني للعاملين في الاستزراع السمكي .

وتعرض منافذ هيئة قناة السويس في محافظات القناة، إنتاج المزارع من أسماك الدنيس والقاروص واللوت والبوري والثعابين وأحواض الجمبري".

وأضاف مميش "إجمالي حجم الإنتاج الفعلي من المشروع 351 طن أسماك متنوعة عالية الجودة تم طرحها بالسوق المحلي لتقليل الفجوة بين الإنتاج والإستهلاك بعائدات بلغت 40.8 مليون جنيه.

وبلغ عدد الأحواض في المرحلة الأولى والثانية بلغ 4140 حوضًا، تم استزراع 2175 منها بأنواع متنوعة من الأسماك تضم 432 حوضًا لأسماك الدنيس و45 حوضًا لأسماك القاروص و48 حوضًا تم زراعتهم بأسماك القاروص والدنيس معًا و95 حوضًا لأسماك اللوت بالإضافة إلى 230 حوضًا للجمبري وسبعة أحواض لأسماك الحنشان، فيما جرى تخصيص 1038 حوضًا لأسماك العائلة البورية علاوة على زراعة 15 حوضًاً لأسماك البلطي في المياه المالحة و250 حوضاً لأسماك بلطي المياه العذبة فضلاً عن زراعة أسماك السهلية والسيجان.

وتعمل هيئة قناة السويس علي بدء المرحلة الثالثة من المشروع بتصنيع وتعبئة الأسماك ليكون مشروعاً متكاملاً يتبع أحدث نظم التكنولوجيا العالمية لزراعة الأسماك ويتضمن وحدة بنظام الاستزراع المكثف لإنتاج من 20إلى 25 كجم للمتر المكعب من المياه بمعدل من 300 إلى 400 طن سنوياً للفدان في الدورة الواحدة ومصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن علف سنويـاً على مرحلتين وتم طرحه لمناقصة دولية وسيتم اختيار الشركة المنفذة في القريب العاجل وإنشاء مفرخ لإنتاج 160 مليون زريعة أسماك وإنتاج 500 مليون يرقة جمبري سنويًا وجرى طرح مناقصة لتنفيذه وجار الانتهاء من تصميمه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان