إعلان

بالفيديو والصور- "بئر النبي يحيى".. آثار في طي النسيان بجنوب سيناء

12:19 ص الأحد 13 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – آية السيد :

تزخر قرية الوادي التابعة لمدينة طور سيناء بالعديد من الآثار الدينية من مختلف العصور، حيث يوجد دير الوادي، وبئر نبي الله يحيى وغيرها من المناطق الأثرية التي تعاني من الإهمال الشديد على الرغم من أهميتها التاريخية.
ويُعد بئر نبي الله يحيى من الآثار التي توجد بالقرية منذ قرون وليس له أهمية تاريخية ودينية فقط، ولكن يمكن الاستفادة منه في توفير مورد أساسي لمياه الشرب لمواطني القرية إذا جرى الاهتمام به وتطويره، وعلى الرغم من أهميته فإنه مازال في طي النسيان.
الشيخ عودة عفنان، شيخ قبيلة الحويطات بقرية الوادي قال إن بئر نبي الله يحيى يُعد من أهم المعالم الأثرية بالقرية ويصل عمقه إلى 10 أمتار فقط، وتتدفق منه مياه صالحة للشرب إذ جرى الاهتمام به من قبل المسئولين.
وأوضح أن الحكايات تداولت عن البئر عبر أجداده من مشايخ البدو ومنها أن نبي الله يحيى كان يمر بجيشه بقرية الوادي وتحديدًا في مكان البئر وشعروا بعطش شديد فقاموا بحفر البئر، مشيرًا إلى أن أجداده كانوا يستخدمون مياه البئر في أغراض الشرب والطهي ولكن مع الزمن تدهور البئر.
وطالب "عودة" المسئولين بتطوير منطقة بئر النبي يحيى وجعلها مزارًا سياحيًا، ما يعود على أهالي القرية بالنفع من خلال استقبال الوفود السياحية بالمنطقة إضافة إلى استخدام مياه البئر في أغراض الشرب خاصة أن قرية الوادي تضم أكثر من 7 قبائل بدوية عريقة وتزداد كثافتها السكانية بشكل سريع.
على جانب آخر أكد رضا الشرقاوي، رئيس قرية الوادي أن القرية تزخر بالمناطق الأثرية وتوجد تحركات لتطوير هذه المناطق بالتعاون بين محافظة جنوب سيناء ووزارتي الآثار والسياحة، لافتًا إلى أن منطقة بئر يحي كانت تعاني من إهمال شديد ولكن جرى تطوير المنطقة وتوجد دراسة لتحويله إلى مزار سياحي بالفعل، وإقامة صنابير مياه للشرب منه إضافة إلى ضخ المياه إلى منازل المواطنين لاستخدامها في أغراض الشرب.
وأوضح رئيس القرية أن مياه البئر صالحة للشرب سواء كان للإنسان أو الحيوان، ولكنه يحتاج إلى تطهير وزيادة المكن أو المواتير لضخ كميات كبيرة من المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان