إعلان

يحتوي على عظام وأسنان.. استئصال ورم من بطن رضيعة في الإسكندرية

02:52 م الأحد 30 سبتمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نجح فريق جراحي بمستشفى برج العرب الجامعي بالإسكندرية، اليوم الأحد، في استئصال ورم نادر يزن 5 كيلو جرامات من بطن طفلة رضيعة عمرها سنة واحدة، أثناء جراحة دقيقة داخل المستشفى.

وقال الدكتور محمد عبدالعظيم مدرس جراحة الأطفال في جامعة الإسكندرية، واستشاري جراحة الأطفال بالتأمين الصحي، إن المستشفى استقبل الطفلة "مريم"، وتبلغ من العمر سنة، تعاني من آلام مع تورم في البطن، تبين أنه نتيجة ورم مسخي متحوصل من فصيلة "تيراتوما" عبارة عن أنسجة مختلفة من الجسم تشمل أنسجة من العضلات والمخ والعظام والأسنان والشعر والغضاريف والجلد، مُنتشر في محتوى البطن وضاغط على الأعضاء الحيوية.

وأضاف عبدالعظيم في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أنه جرى اتخاذ قرار التدخل الجراحي وتمكن الفريق من استئصال الورم بالكامل، على الرغم من تشعبه داخل البطن إذ كان ملتصقًا بالقولون والكلى اليسرى و الطحال، كما كان يضغط على الوريد الكهفي السفلي والوريد الكلوي الأيسر، فيما تم وضع حدود آمنة للحفاظ على الأعضاء الحيوية، مبينًا أن الطفلة ستستكمل رحلتها بالعلاج الكيماوي تحت إشراف الدكتور شادي فاضل مدير مستشفى برج العرب الجامعي لأورام الأطفال.

أجرى الجراحة فريق طبي متخصص ضم الدكتور محمد عبدالعظيم استشاري جراحة الأطفال بمستشفيات جامعة الإسكندرية والتأمين الصحي، الدكتور أحمد صبحي أخصائي جراحة الأطفال، بالإضافة إلى الأطباء أحمد عزب وعصام محمود أخصائي التخدير، بمعاونة فريق التمريض برئاسة سارة سلطان.

يشار إلى أن الورم المسخي من الأورام التي تصيب آلاف الأطفال حول العالم ورغم تصنيفه في قائمة الحالات النادرة يحذر الأطباء من أن إهماله وتأخر كشفه قد يحوله إلى ورم سرطاني، ويحتوي على أنواع مختلفة من الأنسجة تكون ناضجة أحيانا كالأسنان والعظام والشعر والجلد وهو سبب تسميته بالمسخي .

وتختلف الأورام المسخية في مدى تمايزها ونضج الأنسجة التي تحويها حيث يصل بعضها إلى مرحلة من النضج ليحتوي أصابع وأسنان وعظام وغضاريف بينما يقتصر بعضها الآخر على خليط من الأنسجة غير المتمايزة وفي الحالتين يضم الورم عناصر مختلفة من الأنسجة المستمدة من الطبقات الجنينية الثلاث الداخلية والوسطى والخارجية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان