إعلان

بالصور- واحة خضراء ومصدر رزق.. مبادرة لزراعة أسطح المنازل في الأقصر

12:21 ص الأحد 30 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:
كان سطح منزل آمنة حساني أحمد الصادق، الواقع في قلب مدينة الأقصر يعج بالروبابكيا، ومخلفات الأثاث وغيرها قبل أن يتحول لواحة خضراء ومزرعة صغيرة للخضروات والفاكهة ضمن مبادرة جمعية إيزيس الثقافية للتنمية لزراعة أسطح المنازل في المدينة.

قالت شيرين النجار، رئيس مجلس إدارة جمعية إيزيس الثقافية للتنمية إن الهدف من مبادرة زراعة أسطح المنازل في الأقصر هو زيادة دخل الأسر الفقيرة وإتاحة فرص عمل للشباب والمرأة عن طريق استخدام أسطح المنازل في الزراعة بنباتات سريعة الإنتاج مثل الملوخية والكوسة والطماطم والخيار والجرجير والبقدونس والنعناع.

وأضافت "النجار" لــ"مصراوي" أن المبادرة تقوم على 3 مراحل المرحلة الأولى تشمل 30 منزلًا معظمها لسيدات معيلات بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي لأسرهن من الخضروات مع قيام الجمعية بأخذ الفائض وبيعه في الأسواق وإعادة الأموال إليهن ثم تتولى السيدات وأسرهن إدارة المشروع بالكامل بعد 8 شهور، ويكون هدية للأسرة المستفيدة بدون مقابل.
ولفتت "النجار" إلى أن المبادرة لاقت ترحيبًا كبيرًا في مدينة الأقصر، وأن مستشارة وزيرة التضامن ووكيل وزارة التضامن تفقدا المشروع وأشادا بقيمته الاجتماعية والبيئية.

وأشارت رئيس مجلس إدارة جمعية إيزيس الثقافية للتنمية إلى أن زراعة الأسطح تكلفتها أعلى من الزراعة التقليدية فهذه الزراعة تعتمد على وحدات منفذة من خشب الطبال توضع بها تربة البيت موس المخصصة للزراعة، وتصل تكلفة النموذج في بدايته إلى 4 آلاف جنيه وبعد ذلك لا يكلف سوى ثمن البذور.
وأوضحت "النجار" أنه رغم التكلفة العالية لهذه الزراعة إلا أن لها فوائد عديدة أهمها نظام الري الذي يوفر المياه بنسبة 90 في المائة، والاستغلال الأمثل لأسطح المنازل، وتجنب مخاطر الحرائق وتحسين درجات الحرارة في البيوت، وزيادة نسبة الأكسجين في الجو، والتقليل من الأمراض السرطانية.
وتابعت: "المبادرة تمولها وترعاها مؤسستي جراسب ورائد المانحتان اللتان أشادتا بفكرة المبادرة وأهدافها والأداء المتميز في تنفيذ المرحلة الأولى منها".
بينما قالت آمنة حساني ـ إحدي المستفيدات- : "فكرة زراعة السطح فكرة حلوة جدًا بشكر جمعية إيزيس عليها أنا وعيالي بقينا بنستفيد من السطح بعد ما كان خرابة ومليان عفش ومخلفات".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان