إعلان

مكتبة الإسكندرية تبدأ المرحلة الثانية لإعادة إحياء "آشور بانيبال" التاريخية بالعراق

02:20 م الإثنين 03 سبتمبر 2018

الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بدء المرحلة التالية من الحملة الدورية التي تقودها مكتبة الاسكندرية لإعادة إحياء مكتبة "آشور بانيبال" التاريخية والتي تتبع جامعة الموصل بالعراق، وذلك ضمن عدد من المشروعات الثقافية المشتركة بين البلدين.

وقال الفقي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن مكتبة الإسكندرية ستقوم بإهداء ألفي كتاب في هذه المرحلة لمكتبة "آشور بانيبال"، فضلاً عن 15 ألف كتاب لعدد من الجهات والمؤسسات الدولية الأخرى.

وأشار إلى أن مكتبة الإسكندرية بدأت في مشروع رقمنه المجمع العلمي العراقي بعد أن حصلت على موافقة للبدء في هذا المشروع، حيث تعد مجلة المجمع من أهم المجلات الثقافية والعربية التي تؤكد على الإنجاز الثقافي والعلمي لدولة العراق.

وأضاف أن العراق تعتبر مصدر العلوم والثقافات في المنطقة، ولذلك كان السطو على تراثها الحضاري وهدم بناؤها الثقافي أخطر ما واجهتهه، إلا أن الدولة ظلت صامدة رغم كافة الضغوط، وتمكنت مؤخراً من دحض الإرهاب.

وشدد على أهمية مساندة المؤسسات الثقافية بعضها البعض، خاصة في وقت الأزمات، ولهذا جاء التواصل بين مكتبة الإسكندرية ومكتبة آشور بانيبال، مشيرا إلى أن العلاقة بين مصر والعراق تتسم بالترابط الوثيق، منذ تلاقي حضارتي نهر النيل وما بين النهرين، اللتين كانتا أساس تطور حضارة العرب.

يذكر أن مكتبة "آشور بانيبال" الملكية تأسست في القرن السابع قبل الميلاد وسميت نسبة إلى آشوربانيبال آخر أشهر ملوك الإمبراطورية الآشورية الحديثة، واحتوت مجموعتها على آلاف ألواح الطين وبقايا نصوص نسبة كبيرة منها باللغة الأكدية واحتوت على موضوعات مختلفة تعود للقرن السابع قبل الميلاد ويعتقد أن حريق هائبل طال المكتبة قبل نصف قرن من الميلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان