إعلان

بالفيديو والصور- أشهر ترزية زي مدرسي في الوادي الجديد: "التفصيل أرخص وأجود من الجاهز"

11:29 م الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، والذي يبدأ يوم الأحد المقبل، 23 سبتمبر 2018، تعاني الأسر في محافظة الوادي الجديد، من ارتفاع أسعار الزي المدرسي، في ظل عدم وجود مصانع كبيرة بالمحافظة لتصنيعه، والاعتماد بشكل كبير على مصنع الملابس الحكومي بمنطقة طريق الداخلة أو الأسواق الخارجية والمحلات التجارية التي تطرحه بأسعار باهظة.

هند عبده، ربة منزل، وتعمل بمهنة الحياكة والتفصيل بواحة الخارجة، نجحت في توفير زي مدرسي للطلبة والطالبات بأسعار أقل بـ50% من مثيلاتها في السوق الخارجي، وبجودة قماش أعلى.

انتقل "مصراوي" إلى ورشة هند محمد عبدالمنعم، والشهيرة باسم "هند عبده" في حي المجاهدين بواحة الخارجة، للتعرّف على المهنة وطبيعتها.

"هند" 34 سنة، متزوجة ولديها 3 أطفال، خريجة دبلوم ملابس من مدرسة الخارجة الثانوية الفنية بنات عام 2001، لم تحصل على وظيفة حكومية حتى الآن، ونجحت كترزية أو خياطة في ورشة صغيرة بمنزل والدها بحي المجاهدين الشعبي بالخارجة.

قالت "هند" لـــ"مصراوي" إنها بدأت تتعلم المهنة من والدتها، التي تعتبرها مثلها الأعلى، وقدوتها، لافتة إلى أنها تعلمت المهنة منذ عام 1995 وبدأت بالفعل تعمل معها في ورشة صغيرة بالمنزل.

وأضافت "كنا لا نحتاج قبل زواجي أن نشتري أي مفروشات منزلية، ونادرًا ما نلجأ لشراء الملابس من المحلات التجارية بسبب اعتمادنا على أنفسنا في تفصيل الملابس".

وأوضحت "هند" أن قرب حلول العام الدراسي الجديد، موسم رزق ورواج لنا فهناك أسر تفضل شراء الزي المدرسي الجاهز وهناك أسر تشتريه بنظام التفصيل حرصًا منها على الحصول على ملابس تتحمل كثرة حركة الطالب ومداومة الاستخدام.

ولفتت إلى أن الكثيرون يعتقدون أن الزي المدرسي التفصيل أغلى سعرًا رغم أن الواقع هو العكس تمامًا، فالتفصيل أرخص في السعر وأجود في القماش من الجاهز.

وأكدت "هند" أن الزي المدرسي في الوادي الجديد بعد قرار المحافظ منذ العام الماضي بتوحيده أصبح يتكون فقط من قطعتين الأولى "تي شيرت" والثانية بنطلون، وفي الورشة عندي يتم طرحه بسعر 80 جنيهًا للتي شيرت و70 جنيهًا للبنطلون بمعنى أن الطقم الكامل لا يتجاوز الـ150 جنيهًا، بينما يباع في المحلات التجارية التي شيرت بـ120 جنيهًا والبنطلون بـ150 جنيهًا، إذ يصل الطاقم الكامل إلى 270 جنيهًا وبخامات أقل جودة من التفصيل.

وأشارت الترزية الشابة إلى أن أهم مميزات الزي المدرسي التفصيل، هو فرصة اختيار خامات القماش الأعلى جودة، وأن تكون المقاسات مضبوطة، لافتة إلى أن ورشتها وهي تعمل بمفردها حاليا بها لمساعدة زوجها على مواجهة أعباء المعيشة تستطيع إنتاج طاقمين اثنين متكاملين، وبيعهما بسعر مقبول أقل من السوق الخارجي.

وأوضحت أن مهنة التفصيل والحياكة من المهن التي بدأت تنتشر في الواحات بشكل كبير، رغم أنها مهنة صعبة، لكنها "لذيذة" وتحتاج لإبداع وطول بال وصبر، ويستطيع أي شاب وفتاة تجهيز ورشة لهما بمبلغ 18 ألف جنيه، قيمة الأجهزة، إذ أن التفصيل يمر بـ5 مراحل "المقص- السرفلة – الخياطة – التشطيب – المكواة".

وطالبت "هند" المحافظ والمسئولين بإقامة مركز متخصص للحرف داخل مدينة الخارجة يجتمع فيه أصحاب المهن والورش الكبيرة في الخياطة والتفصيل والخرز والإكسسوارات وغيرها من الحرف اليدوية، ويتوافر بها الأجهزة والماكينات، ما سيساعد على خفض أسعار الملابس والمفروشات في ظل الاحتكار بسوق المدينة حيث هناك تاجر واحد فقط قماش وتاجر واحد فقط لمستلزمات التفصيل، ما يرفع الأسعار.

وأكدت "المفاجأة أن مكسبي في البيع خارج المحافظة أعلى من داخلها في ظل ارتفاع غريب في إيجارات المحلات".

من جانبه أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، طرح الزي المدرسي الموحد للمدارس بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في السوق الخارجي عن طريق مصنع الملابس الحكومي التابع لديوان عام المحافظة بحي طريق الداخلة بجوار إدارة مرور بمدينة الخارجة، كما سيجري تسليم الزي المدرسي بالمجان للطلبة الأيتام والفقراء والأولى بالرعاية، وطلبة مناطق "الشب – أبومنقار – غرب الموهوب – درب الأربعين" وهي مناطق نائية.

وأضاف "الزملوط" في تصريحات صحفية له أن الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة ستفتح صباح غد الخميس، المعرض السنوي لبيع السلع والذي يقام بحي الأمل بمدينة الخارجة، ويضم 120 باكية سلع مختلفة، ويمتد لمدة شهرين، ويشارك فيه تجار من مختلف محافظات الجمهورية، بهدف تخفيف العبء عن المواطنين، وتوفير جميع السلع والمستلزمات المنزلية بأسعار مخفضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان