إعلان

بالفيديو والصور- 12 قطعة أثرية تحكي أسرار الجراحة التعويضية والتحنيط بالواحات

03:22 م الإثنين 10 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

12 قطعة أثرية عثر عليها الخبراء والأثريون في 3 مناطق بمحافظة الوادي الجديد، تجسد معجزات الطب والجراحة والتحنيط لدي قدماء المصريين بالمنطقة.

وأكد الأثري طارق محمود، مدير متحف أثار الخارجة بالوادي الجديد، تنظيم معرض اليوم الاثنين بقاعة المتحف الكبرى لعرض 12 قطعة تحكي معجزات الطب والجراحة والتحنيط لدي القدماء المصريين الذي عاشوا في منطقة الواحات قديما او الوادي الجديد حاليا.

أضاف طارق، أن هذه القطع عثر عليها في 3 مناطق متفرقة بالمحافظة الأولي في منطقة بلاط وهي أدوات جراحية تعود لعمر أكثر من 2800 ق.م، أدوات جراحية وطبية في منطقة اللبخة شمال واحة الخارجة ويعود تاريخها للعصر اليوناني الروماني لعام 332 ق . م بينما عثر علي بعض أدوات الجراحات التكميلية والتحنيط في منطقة "الضباشية" وهي شمال مدينة الخارجة ويعود تاريخها لعام 332 ق. م.

وأوضح ، أن المعرض ضم قطع تستخدم في كي الجروح وعلاج الأورام أو لسحب والتخلص من الأكياس الدهنية، وقطع أري نحاسية تستخدم في التحنيط الذي ظل سرا ومعجزة لم تحل أمام علماء الطب الحديث،

كما أشار إلى ، أن المتحف عرض اليوم مخطوطات عن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض في العصور القديمة ثبت بعد ذلك في علم الصيدلية البريطاني الحديث، أن نسبة 38% من أدوية القدماء المصريين وهذه العقاقير القديمة مطابقة للمواصفات القياسية العالمية الحديثة في علم الدواء.

ولفت إلى، أن تاريخ الواحات حافل بالمعجزات الطبية للعديد من الأمراض والجراحات التكميلية والتعويضية، حيث عثر الأثريون على أدوات طبية وجراحية تستخدم في علاج الجروح من خلال خيوط مصنوعة من الكتان، إضافة إلى تركيب أطراف وأجزاء تعويضية لجسم الإنسان.

وأضاف مدير متحف آثار الوادي الجديد، أن المصري القديم هو أول من مارس مهنة الطب وقام بعلاج الكثير من الأمراض وتفوق على نفسه في معرفة الخامات الحافظة لتحنيط الأجساد وهو أول من أجرى عمليات جراحية لمعالجة الارتجاج بالمخ وأول من صنع الأجهزة التعويضية من الأطراف الصناعية وأول من اخترع واستخدم التخدير وأول من استطاع أن يتعرف على نوعية الجنين في بطن أمه باستخدام بذور نبات الشعير والقمح.

وأكد أن حوالي 50 طالبا ومعلما بمديرية التربية والتعليم، قدموا فقرات تراثية وفنية تحت إشراف جيهان مختار إحدى المعلمات المهتمات بالتاريخ الواحاتي، كما شارك أعضاء جمعية أصدقاء المتحف في هذا المعرض فضلا عن عدد كبير من المهتمين بالتراث.

وتابع: إن الهيئة المصرية لتنشيط السياحة وكبار وقدامي الأثريين بالمحافظة وبعض الشخصيات العامة والإعلامية شاركوا في معرض اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان