إعلان

بالصور- الغلاء يضرب أسواق مستلزمات المدارس في الإسكندرية.. ومواطنون ينتظرون المعارض المخفضة

11:29 م السبت 01 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

مع اقتراب موسم العام الدراسي الجديد، بدأت مئات الأسر في الإسكندرية التوجه للأسواق الشهيرة في المحافظة لشراء مستلزمات أبنائهم من الأدوات المدرسية، وسط موجة ارتفاع أسعار جنونية، في ظل اعتماد مصر على استيراد أغلب تلك المنتجات من الخارج.

جولة "مصراوي" لاستبيان الأسعار

الغلاء يضرب أسعار مستلزمات المدارس بالإسكندرية (2)

كشفت جولة "مصراوي" في أحد الأسواق الشهيرة لمستلزمات المدارس بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية عن ارتفاع في الأسعار وصفه البعض بأنه يفوق قدرة الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، تراوحت نسبتها بين 50 إلى 100 بالمائة في مختلف المنتجات الخاصة بالموسم الدراسي.

وتراوحت أسعار الجملة لعدد 10 كشاكيل ما بين 30 جنيهًا و50 جنيهًا، فيما تراوحت أسعار علبة الأقلام المكونة من 12 قلمًا بين 30 و40 جنيهًا، وعلبة ممحاة 30 قطعة تراوح سعرها ما بين 20 إلى 25 جنيها.

وفي أسعار التجزئة، يتراوح سعر الكشكول 60 ورقة ما بين 4 جنيهات و 15 جنيها، والكشكول 80 ورقة يتراوح بين 5 و20 جنيها وتراوح سعر الكشكول 100 ورقة بين 6 و 23 جنيها، فيما تراوحت أسعار الفئات المميزة من منتجات النوتات الورقية بين 30 و 40 جنيها.

سعر الحقيبة المدرسية يصل إلى 500 جنيه

الغلاء يضرب أسعار مستلزمات المدارس بالإسكندرية (17)

ألقى الغلاء بظلاله على أسعار الحقائب المدرسية بزيادة تراوحت بين 25 إلى 50 بالمائة بمختلف الأنواع، حيث بلغ سعر أقل حقيبة معروضة في سوق المنشية الشهير 185 جنيها، فيما تخطى سعر الحقائب ذات الجودة العالية حاجز 400 جنيه وبلغ بعضها 500 جنيه.

أسباب ارتفاع الأسعار

وأوضح أحمد سمير بائع في محل تجاري للحقائب المدرسية أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى عدة أسباب منها استمرار آثار سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار والذي أثر بشكل كبير على أسعار المنتجات المستوردة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخامات الأساسية التي تدخل في صناعة الحقائب المحلية، فضلا عن ارتفاع أسعار البنزين التي أثرت بدورها على تكلفة النقل.

في الوقت نفسه أوضح عادل شعلان مدير محل لبيع الأدوات المدرسية أن نسبة ارتفاع الأسعار تراوحت ما بين 20 إلى 30 بالمائة نتيجة ارتفاع الأسعار الاسترشادية للسلع المستوردة من قبل الجمارك بالإضافة إلى صعوبة الإجراءات الروتينية المصاحبة للإفراج عن البضائع.

وأضاف أن صغار التجار لم يسلموا أيضا من معاناء الغلاء، خاصة وأنهم مضطرون للبيع بتلك الأسعار لتغطية حجم التكلفة، متابعا أن أولياء الأمور مضطرون للشراء في كل الأحوال نظرا لأن الأدوات المدرسية والمستلزمات تعد سلعة أساسية لأغلب الأسر المصرية في هذا الوقت من العام.

مواطنون: الأسعار فاقت احتمالنا

الغلاء يضرب أسعار مستلزمات المدارس بالإسكندرية (8)

رصد مصراوي شكاوى بعض أولياء الأمور من أسعار الأدوات المدرسية، فقالت زينب إبراهيم، إنها قضت ساعات في البحث عن مستلزمات ذات جودة متوسطة بأسعار مناسبة إلا أنها وجدت الأسعار مرتفعة بما يقارب ضعف أسعار العام الماضي، موضحة أنها قامت بحساب تكلفة الكشاكيل والأدوات المكتبية اللازمة لابنيها في المرحلتين الابتدائية والإعدادية ووجدتها تجاوزت 1000 جنيه بما يشمل قيمة الحقائب والزي الخاص بالمدارس الحكومية.

وقال أحمد مجدي، موظف بالقطاع الخاص إنه اشترى لأبنائه الثلاثة مستلزماتهم من الزي المدرسي والأدوات المدرسية والحقائب بما يقارب 1800 جنيه، واصفا الأمر بأنه يفوق التحمل، مضيفا أن ما زاد الأمر صعوبة يتمثل في حجم المصروفات التي تم إنفاقها مؤخرا خلال أيام عيد الأضحى.

أما سمر حسين، ربة منزل، أكدت أنها لم تتخذ بعد قرار الشراء بعد جولة أجرتها في الأسواق لمعرفة متوسط الأسعار، لافتة إلى أنها حسبت تكلفة ما يلزم بناتها الثلاث من مستلزمات وجدتها تجاوزت 2200 جنيه وهو ما اضطرها لانتظار بدء معارض الأسعار المخفضة بالمحافظة.

"أمن الإسكندرية" تفتتح منفذين لبيع الأدوات المدرسية ضمن مبادرة "كلنا واحد"

منافذ وزارة الداخلية لبيع مستلزمات المدارس بالإسكندرية (6)

افتتحت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، معرضين بميداني محطة مصر وفيكتوريا لبيع الأدوات والملابس المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك في إطار مبادرة "كلنا واحد، والتي تستمر حتى نهاية سبتمبر الجاري.

وتأتي مبادرة "كلنا واحد" في إطار استراتيجية وزارة الداخلية لتفعيل المبادرات الإنسانية والاجتماعية انطلاقًا من الدور المجتمعي للوزارة، الذي يهدف إلى بناء جسور الثقة والتعاون مع الجمهور، وبمناسبة اقتراب العام الدراسي الجديد.

وعقد اللواء محمد الشريف، مدير أمن الإسكندرية، في وقت سابق اجتماعًا مع مدير الغرفة التجارية ووكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ومنتجي ومصنعي الزي المدرسي وأصحاب المكتبات الكبرى، لإطلاعهم على المبادرة وحثهم على المشاركة فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان