إعلان

خروف العيد بالدقهلية لمن استطاع إليه سبيلًا.. و"صكوك الأضاحي" وسيلة للهرب من الأسعار

11:05 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018

سوق الأضحية يبحث عن الزبائن بسبب الغلاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي القناوي:

"عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ, بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ" أبيات سطرها أبوالطيب المتنبي، واصفًا بها العيد، لكنها تتكرر في الوقت الراهن قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك، في ظل ارتفاع الأسعار وإحجام البعض عن ذبح الأضاحي لغلائها.

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، تنتشر شوادر بيع الأضاحي من خراف، وعجول، لكن هذا العام انحسرت الشوادر بعد اختفاء شوادر وزارة الزراعة، التي كانت تنظمها كل عام لطرح الأضاحي بأسعار مخفضة، ولجوء نسبة كبيرة إلى شراء قيمة صك الأضحية من الجمعيات الخيرية للهرب من ارتفاع الأسعار، ليشهد الموسم الحالي كسادًا في سوق الأضاحي بمحافظة الدقهلية.

"حالنا واقف والأسعار غالية بس مش ذنبنا"، كلمات وصف بها عبدالحميد الكور، جزار وصاحب شادر، بمدينة نبروه، سوق الحية هذا العام، لافتًا إلى ضعف إقبال المواطنين في ظل ارتفاع أسعار الخراف والماشية الحية، فبعد أن كان سعر الخروف 500 جنيه، وخلال الأعوام الخمسة الماضية، ارتفع السعر ليصل إلى 5 آلاف جنيه هذا العام.

وأضاف "الكور" أن بعض أصحاب شوادر الخراف لجأوا إلى طرح خراف بلدية، وعجول بنظام التقسيط من أجل التغلب على حالة الكساد إلا أن الفكرة لم تؤت ثمارها بسبب أن التجّار يطرحون بعض الخراف، والعجول بالتقسيط، ويسدد ثمنها خلال عام، لكن يصبح التاجر مديون للمزارع إلى أن يُسدد المواطن قيمة القسط.

فيما عبّر مصطفى عبدالحق، جزار بمنطقة شارع بورسعيد بمدينة المنصورة، عن غضبه جرّاء ارتفاع أسعار الماشية، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الخروف البلدي، 60 جنيه، لذلك يصل سعر الخروف زنة 100 كيلو لــ6 آلاف جنيه، أما العجول فسجلت سعر 58 جنيهًا لكيلو الجاموسي، أما العجل البقري فيصل سعر الكيلو لـ60 جنيهًا .

وأضاف "عبدالحق" أن الجزارين ليس لهم دخل في ارتفاع الأسعار، وإنما يحدد السعر أسعار الأعلاف التي ارتفعت وأدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي، مطالبًا الدولة بالعمل بشكل جاد على توفير الأعلاف، وأن تكون صناعتها مصرية خالصة لتقليل الاستيراد وسد احتياجات المربين.

بينما قال أنور المتولي، موظف بالمعاش، إنه حضر ليشتري خروف العيد إلا أنه صُدم من ارتفاع الأسعار غير المسبوق، مشيرًا إلى أن سعر الخروف في السابق كان 49 جنيهًا للكيلوا، وأنه فوجئ بزيادة 11 جنيهًا على الكيلو عن العام الماضي مرة واحدة.

وأضاف أن تكلفة الأضحية أصبحت مرتفعة للغاية فمع زيادة سعر الخروف، زادت أسعار النقل، إضافة إلى أجر الجزار الذي يذبح الأضحية، مؤكدًا أنه سيكتفي هذا العام بسداد قيمة صك الأضحية لإحدى الجمعيات الخيرية على أن تتولى هي مسؤولية الذبح والتوزيع.

فيما قال سيد عبدالله، إنه مع ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام، لن يشتري أضحية هذا العام، لافتًا إلى اقتران موسم العيد مع موسم بدء العام الدراسي والدروس الخصوصية، خاصة أن ابنته في الثانوية العامة، وتحتاج لنفقات كبيرة جدًا.

وأوضح "عبدالله" ارتفاع أسعار صكوك الأضاحي في المؤسسات الخيرية، لهذا العام، بنسب تتراوح ما بين 8 و12% مقارنة بأسعار العام الماضي.

وتراوحت أسعار صكوك اللحوم المستوردة، هذا العام بين 1800 و2250 جنيهًا للصك، كما تراوح سعر صك اللحم البلدي بين 3000 و3300 جنيه للصك، بحسب جولة "لمصراوي" على 4 جميعات أهلية، تقدم الصكوك.

وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف، صك بقيمة 1500 جنيه، وهي نفس أسعار العام الماضي.

1

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان