إعلان

بالصور- في جراحة 5 ساعات.. استئصال ورم نادر بالخلايا العصبية لطفلة بالإسكندرية

05:38 م الأحد 12 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نجح فريق جراحي بمستشفى برج العرب الجامعي بالإسكندرية، اليوم الأحد، في استئصال ورم سرطاني نادر يزن نصف كيلو جرام، يصيب الخلايا العصبية وملتصق بالفقرات القطنية و العجزية والحالب لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، خلال إجراء جراحة دقيقة داخل المستشفى امتدت لخمس ساعات.

وقال الدكتور محمد عبدالعظيم، مدرس جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية و استشاري جراحة الأطفال بالتأمين الصحي، إن المستشفى استقبل الطفلة "همسة" 4 سنوات تعاني من ورم الخلايا البدائية العصبية والذي يعد من أصعب أنواع الأورام الخبيثة لتغلغله في الخلايا وحول الأعضاء الحيوية للمريض.

وأضاف "عبدالعظيم" في تصريح صحفي، اليوم، أن الفحوصات أكدت أن الورم خبيث ونظرا لعد استجابته للعلاج الكيماوي تم اتخاذ قرار التدخل الجراحي بالاستعانة بفريق طبي متخصص بمشاركته وبعضوية كل من الدكتور هيثم رشوان من قسم جراحة الأطفال والدكتور شادي فاضل من قسم الأورام، والدكتور أحمد عزب، والدكتور محمد خليل أخصائي التخدير بمعاونة سارة سلطان و إيمان فايز من قسم التمريض.

وأشار إلى أن الفريق تمكن من استئصال الورم في جراحة استمرت من الساعة الحادية عشر صباح اليوم وحتى الرابعة عصرا، وعلى الرغم من تشعبه و تفرعه إذ كان محيطا بالحالب الأيمن ومتغلغل في تلك المنطقة و تم تشريحه و الحفاظ على الكلى اليمنى، كما كان الورم ملتصقا بالفقرات القطنية و العجزية و متداخلا فيها للنخاع الشوكي و تم استئصاله كاملا من داخل فتحات الأعصاب الفقرية.

وأوضح أن الورم كان محيطا أيضا بالأوعية الحرقفية اليمنى الداخلية المغذية للرحم و المبيض وكذا الأوعية الخارجية المغذية للساق اليمنى و تم الحفاظ عليها، لافتا إلى أنه حتى يتم الاستئصال كاملا اضطر الفريق إلى بتر الشريان الحرقفي الأيمن الداخلي لاستئصال الورم كاملا ثم إعادة رأبه بعد ذلك ما أدى لإطالة مدة الجراحة للمدة المذكورة.

ولفت إلى أن الطفلة خرجت إلى العناية المركزة لتخضع للرعاية اللازمة لحين استقرار علاماتها الحيوية، مبينا أن المريضة يرقد حاليا في المستشفى لمتابعة العلاج وأن الجراحة كانت الأمل الوحيد للطفلة لأنها لم تستجب للعلاج الكيماوي ومن المرجح أن تخضع ا للعلاج الكيماوي بعد فترة النقاهة لمنع حدوث انتكاسة.

وورم الخلايا البدائية العصبية "Neuroblastoma" هو الورم الصلب الأكثر شيوعا خارج القحف في مرحلة الطفولة وأكثر أنواع السرطان شيوعا في مرحلة الرضاعة، وما يقرب من 50% من حالات ورم الخلايا البدائية العصبية تصيب الأطفال بدءا من أعمار تقل عن سنتين، ومصنف ضمن فئات خطرة ثلاثة : منخفضة، متوسطة، وشديدة الخطورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان