إعلان

وحدة زراعة الكبد بجامعة المنصورة تعلن إجراء الجراحة الـ600 لسيدة أردنية

05:43 م الأربعاء 01 أغسطس 2018

الدكتور محمد حسن القناوي- رئيس جامعة المنصورة خلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي القناوي:

أعلنت وحدة زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة، اليوم الأربعاء، نجاج إجراء عملية زراعة كبد لسيدة أردنية ليصل عدد عمليات زراعة الكبد بالوحدة منذ نشأتها عام 2004 وحتى الآن إلى 600 عملية.

وقال الدكتور محمد عبدالوهاب، المشرف على فريق زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة، في تصريحات صحفية، إن برنامج زراعة الكبد هو برنامج طبي طموح لزرع أمل الحياة للمرضى المصابين بأمراض الكبد المختلفة، ويعتمد على نقل جزء من الكبد من متبرع حي.

وأوضح "عبدالوهاب" إجراء عمليات زراعة الكبد لـ600 حالة منذ بداية عمليات الزراعة منهم 8 أطفال و75 سيدة والباقي من الذكور بمعدل عمليتين لزراعة الكبد أسبوعيًا .

وأشار المشرف على فريق زراعة الكبد بالمركز إلى أن وحدة زراعة الكبد أجرت عمليات زراعة الكبد للمرضى من جميع محافظات مصر، وأغلبهم من محافظة الدقهلية ثم من محافظات كفرالشيخ، والغربية، ودمياط، والبحيرة، والإسكندرية، والقاهرة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وشمال سيناء، ومرسى مطروح.

وأكد أنه قد أجرى زراعة الكبد لـ12 حالة من دول عربية منهم 3 حالات يمنية و3 حالات ليبية، وحالتان فلسطينيتان وحالتان سوريتان، وحالة سودانية، وحالة أردنية، مشيرًا إلى أن جميع الحالات تم معاملتها معاملة المرضى المصريين بعد قرار الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة بمعاملة الحالات من الدول العربية غير المستقرة سياسيًا من الناحية المالية معاملة المرضى المصريين.

وتابع المشرف على فريق زراعة الكبد قائلًا: "ارتفعت نسب الشفاء بعد إجراء الجراحة من 82٪ عام 2004 إلى 96٪ عام 2018، إضافة إلى تمكّن عدد من السيدات اللاتي أجرين الجراحة، وعدد من السيدات المتبرعات من الزواج بعد الجراحة بعدة أشهر والإنجاب بشكل طبيعي".

وقال إن زراعة الكبد يمكن إجراؤها عند إصابة المريض بحالات التليف الكبدي في مراحل متقدمة، وعند معاناته من أورام الكبد، ومن المشاكل المزمنة في القنوات المرارية.

ونوّه "عبدالوهاب" أن برنامج زراعة الكبد بجامعة المنصورة يحتل المرتبة الأولى على مستوى مصر، والدول العربية، والشرق الأوسط والرابعة على مستوى العالم من حيث عدد الحالات التي تم إجراء عملية زراعة الكبد لها.

وذكر المشرف على فريق زراعة الكبد أن 8٪ من المرضى أجروا الجراحة على نفقتهم الخاصة، وأن مركز جراحة الجهاز الهضمي بالجامعة دعم 26٪ من المرضى من خلال تبرعات جهات خارجية.

وطالب هيئات المجتمع المدني بدعم المبنى الجديد، والانتهاء من إنجاز المبنى الخاص بوحدة زراعة الكبد بالجامعة حتى يتمكن فريق زراعة الكبد من إجراء 5 عمليات أسبوعيًا و20 عملية شهريًا و250 عملية سنويًا، ما يُساهم في القضاء على قوائم انتظار جراحة زراعة الكبد، إذ أن فريق الزراعة بالجامعة أجرى 5 عمليات من بين 6 عمليات تم إجراؤها في مصر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان