إعلان

أهالي بالمنيا: "الجلد العقدي هيخرب بيوتنا".. و"البيطري" ينفي نفوق ماشية

12:47 م الخميس 05 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

تًسيطر حالة من الغضب والفزع على أهالي بقرى مركز مغاغة شمال محافظة المنيا؛ بسبب ما أكدوه من إصابة رؤوس ماشية يمتلكونها بمرض الجلد العقدي ونفوق بعض الحالات.

فيما نفى مسئولو الطب البيطري في المحافظة وقوع أية حالات نفوق وأنه جار تحصين كافة رؤوس الماشية.

وأشار المواطنون:" أحمد سعد، ومحمد جاد، وعيد أمير"، من أهالي قرى طمبدي وجزيرة شارون وكفر الصالحين وأحمد يونس، إلى أن مرض الجلد العقدي أصاب المئات من رؤوس الماشية المتواجدة داخل قراهم، متهمين المسئولين داخل الوحدة المحلية والطب البيطري بالتسبب في ذلك لعد تحصين الماشية في شهر أبريل قبل الإصابة وتأخيرهم والبدء في الإجراء عقب ظهور حالات إصابة.

وأكد عددًا من الأهالي منهم كمال محمد، وعبدالستار زين نفوق بعض رؤوس الماشية داخل قرية قفادة؛ بسبب إصابتهم بمرض الجلد العقدي والتأخر في حقن الماشية بالأمصال اللازمة.

وقال مجدي نصر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة مغاغة، إنه جرى تحصين 1314 من رؤوس الأبقار و80 من الأغنام داخل قرى دهروط ونزلة دهروط واشنين ملاطية وعباد شارونة وجزيرة شارونة وبرطباط وأولاد الشيخ ودهمرو وبلهاسة والشيخ زياد ونزلة شيحة وتواصل حملة التحصينات أعمالها.

وأضاف نصر أن التحصين يأتي بالتزامن مع حملات مديرية الصحة لتطهير ورش القرى ضمانًا للقضاء على مسببات الأمراض بالتعاون مع مديرية الطب البيطري والأجهزة المعاونة للمرور على المنازل بالقرى، كما أنه جاري رش أماكن تواجد الناموس ومداخل القرى والترع والمصارف من خلال الطب الوقائي بالمنيا.

وقال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، إنه خصّص 100 ألف جنيه من حساب صندوق خدمات المحافظة لشراء الأدوية والعلاجات اللازمة لدعم القوافل البيطرية التي تنظمها مديرية الطب البيطري لتحصين رؤوس الماشية على مستوى مراكز المحافظة التسع بالمجان حفاظا على الثروة الحيوانية .

ونفى الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، وجود حالات نافقة من رؤوس الماشية على طريق قرية قفادة مطالباً الأهالى والمواطنين بضرورة توخي الحذر في نشر أي أخبار متعلقة بالموضوع لعدم إثارة الذعر بين الأهالي، مؤكدا أن الحالة العامة مستقرة وأن أي إصابات هي قديمة لرفض الأهالي إجراء التحصينات اللازمة خلال القوافل البيطرية التي نظمتها المديرية خلال الفترة الماضية .

وأضاف عثمان، أنه في حالة ظهور إصابة بين رؤوس الماشية يجرى عزلها عن باقي الحيوانات وتلقينها العلاجات والتحصينات حتى تمام الشفاء، وفي حالة نفوق أي حالة مصابة يتم التخلص منها بالطرق الصحية بالتنسيق مع الوحدة المحلية .

وقال الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن لجنة من الإدارة تتابع حالة الحيوانات المُصابة بمرض "الجلد العقدي" داخل قرية نزلة دهروط بمركز مغاغة.

وأضاف أنه جرى إجراء زيارات منزلية للتأكد من الحالات المصابة وهناك العديد من الحالات تماثلت للشفاء، موضحا أن الحالة العامة مستقرة والإصابات الموجودة حاليا هي قديمة وترجع إلى رفض بعض الأهالي إجراء التحصينات اللازمة خلال القوافل التي نظمتها مديرية الطب البيطري الفترة الماضية، وأن بؤرة المرض "قديمة" وظهرت في الحيوانات غير المحصنة ويجري حاليا لقاءات وزيارات للمنازل في القرية لتوعية المواطنين باهمية التحصين.

وأضاف عطية، أن الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة وجهت بتشكيل لجان لعلاج وتحصين الحالات بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري وتم التنسيق مع مديرية الصحة لرش اماكن القمامة والمخلفات والبرك المائية غدا السبت، إذ تعد الحشرات وخاصة الناموس السبب الرئيسي في نقل المرض للحيوانات "الابقار فقط".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان