إعلان

تتضمن ترميم 1852 وثيقة نادرة.. تعرف على بنود اتفاقية مكتبة الإسكندرية وهيئة قناة السويس

11:36 ص الإثنين 02 يوليو 2018

الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

وقع الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بروتوكول تعاون بين مكتبة الإسكندرية والهيئة، بهدف حفظ تاريخ القناة وترميم سجلاتها ووثائقها، نظرا لما تمثله من أهمية كبيرة باعتبارها أحد أهم الممرات البحرية في العالم.

وقال "الفقي" في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن اتفاقية التعاون تتضمن تقديم متحف المخطوطات بالمكتبة الدعم الكامل من أجل الحفاظ على تراث قناة السويس، حيث ستتم عمليات التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم كاملة للوثائق والسجلات الخاصة بالقناة.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية أن مجموعة السجلات والوثائق التي سوف يقوم متحف المخطوطات بمعالجتها وترميمها هي مجموعة من السجلات المدونة بخط اليد والتي توثق لحركة النقل بقناة السويس والتسجيل للمصروفات والإيرادات خلال الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين، ويبلغ عددها نحو 1852 سجلًا ووثيقة.

وأضاف أنه سيتم تحويل ما لدى مكتبة الهيئة من أوعية ميكروفيلمية وشرائط فيديو إلى أوعية رقمية، وكذلك بناء قاعدة بيانات أولية لهذه الأوعية، بالإضافة إلى تقديم التدريب اللازم للعاملين بمكتبة الهيئة على أعمال الصيانة الدورية للكتب والمخطوطات وكيفية التعامل معها وحفظها بطريقة سليمة.

ولفت إلى أن مكتبة الإسكندرية ستقوم بإنشاء سفارة معرفة داخل مقر الهيئة، حتى تستطيع الهيئة الاستفادة من جميع الأدوات والامتيازات الرقمية المقدمة لزوار مكتبة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان