إعلان

متوقفة لشهور.. معاناة "أهالي جرجا" بسبب تعطل مشرحة المستشفى العام.. ومسؤولون: كانت درجًا واحدًا

04:41 م الأحد 01 يوليو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي مركز ومدينة جرجا، جنوبي محافظة سوهاج، بسبب تعطل ثلاجة حفظ الموتى "المشرحة" بمستشفى جرجا العام، منذ عدة شهور، وتحويل جثث الموتى وضحايا الحوادث المرورية، والثأرية إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى البلينا المركزي.

وتبعد مدينة جرجا عن مستشفى البلينا المركزي حوالي 20 كيلو مترًا، وتصل أحيانًا إلى 40 كيلو مترًا، بالنسبة للقرى البعيدة أو المتاخمة للمناطق الجبلية، ما يزيد من معاناة أهالي وأسر المتوفين، خاصة مع ارتفاع درجات حرارة الجو .

أسامة محمد، من أهالي مركز جرجا، قال إن الأهالي خاطبوا مسؤولي مستشفى جرجا العام، والإدارة الصحية بجرجا، وأعضاء مجلس النواب عن دائرة مركز جرجا بشأن تعطل ثلاجة حفظ الموتى، وضرورة إصلاحها، وتحمل الأهالي، ومشيعي الجنازات مشقة توصيل المتوفين إلى مستشفى البلينا التي تبعد حوالي 20 كيلو مترًا عن مركز جرجا، مضيفًا أن الطريق الزراعي "أسوان – القاهرة" يشهد زحامًا عند مرور جنازة عليه، ما يؤدي إلى إعاقة المرور على الطريق.

وقال جمال عبدالرحمن، من أهالي مركز جرجا إنه في حالة وقوع أكثر من ضحية في الحادث فإن أسرة الميت وأقاربهم يصبحون مشتتين خاصة إذا كانت كل جثة في مشرحة مستشفى مثل واحدة في البلينا، والأخرى في المنشأة أو سوهاج العام.

فيما قال مسئول بمديرية الصحة في سوهاج، رفض نشر اسمه، إن ثلاجة الموتى بمستشفى جرجا العام معطلة منذ عدة شهور، ومسؤولي المستشفى خاطبوا الإدارة الصحية بجرجا لإجراء الصيانة اللازمة لها وإعادة تشغيلها مرة أخرى تيسيرًا على أسر المتوفين، وحفظًا لحرمة الميت من انبعاث رائحته خاصة إذ كانت جثة عثر عليها بعد مرور فترة من وقوع الوفاة.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" إلى أن ثلاجة مستشفى جرجا حتى عندما كانت تعمل فهي لم تكن مجهزة إلا لاستقبال جثة واحدة فقط.

من جانبه قال المهندس علي يوسف أبوعقيل، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا إنه يتم إيداع جثث الموتى وضحايا الحوادث بمشرحة مستشفى البلينا المركزي، بسبب تعطل ثلاجة الموتى بمستشفى جرجا العام، مضيفًا أن ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى جرجا العام كانت درجًا واحدًا، ولا تتسع إلا لجثة واحدة فقط، وإنه في حالة وجود أكثر من حالة وفاة كانت توزع الجثث على المستشفيات المجاورة مثل البلينا المركزي أو المنشأة المركزي أو سوهاج العام أي أن الوضع تقريبًا على ما هو عليه.

وأوضح "أبوعقيل" أن لجنة مشكلة من مديرية الصحة بسوهاج والإدارة الصحية بجرجا زارت المستشفى للوقوف على حالة المشرحة تمهيدًا لصيانتها وإصلاحها، إلا أن اللجنة رأت أن حالة الثلاجة سيئة ولا تصلح فيها الصيانة، وأنه يجب تغييرها واستبدالها، مشيرًا إلى أن اللجنة خاطبت وزارة الصحة لتوفير ثلاجة بديلة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان