إعلان

بالصور.. "الجلد العُقدي" ينتشر بين أبقار كفرالشيخ والفلاحين: "أمصال التحصين هي السبب"

02:29 م الإثنين 04 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

حالة من الخوف تسيطر، على الفلاحين، بمركز دسوق في كفرالشيخ، إثر ظهور مرض "الجلد العُقدي"، في مواشيهم، من نوع الأبقار، في 3 قرى، ما أدّى إلى تعرضهم لخسائر، بشأن هذا الأمر، مثل نفوق عدة حيوانات، والإنفاق على حيوانات أخرى مصابة، بمبالغ مالية.

"بعد تحصين حيواناتي ظهرت عُقد في جلدهم.. ومحتار في علاجهم.. ومش عارف أعمل إيه"، بتلك الكلمات بدأ عبدالعاطي نصر السيد عبد اللاه، 70 سنة، فلاح، ويقيم بقرية محي بك، التابعة لمركز دسوق، حديثه لـ"مصراوي"، راصدًا إصابة حيواناته بـ"الجلد العُقدي"، لافتًا إلى أن الفلاحين الذين لديهم حيوانات مصابة شكواهم واحدة، وأنهم مجمعين على أن الإصابة وقعت بعد التحصين.

وأوضح "عبدالعاطي" أنه توجه ببقرتين منذ حوالي الشهر، إلى الوحدة البيطرية، بمدينة دسوق، لتحصينها من مرض الحمى القلاعية، حتى ظهرت، تلك العُقد على جلد إحدى حيواناته، وهي أشبه بـ"الدمامل"، مع تورم في قدميها الخلفيتين، ومنذ حوالي الأسبوع أنفق ما يقارب مبلغ ألفي جنيه عليها، دون جدوى، حتى أصيبت البقرة الأخرى.

والأمر لا يختلف بالنسبة لأحمد إبراهيم عطية، صاحب حظيرة مواشي، بمركز دسوق، إذ فوجئ منذ حوالي 10 أيام، بوجود تجمعات عُقد على جلد إحدى رؤوس الماشية، "عجل بقري"، عبارة عن "دمامل"، وتوجه به إلى أحد المراكز الطبية البيطرية، المتخصصة، وأخبره الطبيب المختص، أنه مرض "الجلد العُقدي"، ولم تفلح محاولات المسكنات، والعلاج، حتى نفق العجل، الذي تتخطى قيمته 12 ألف جنيه.

" 4 أبقار أصابهم مرض "الجلد العُقدي".. وصرفنا على علاجهم 4 آلاف جنيه ومفيش تحسن"، قال محمود حسن الريفي، إمام أحد مساجد قرية محيي بك التابعة لمركز دسوق وهو يتحسّر على ثروته التي تضيع أمام عينيه.

وأوضح "الريفي" أنه استعان بطبيب بيطري لعلاجهم منذ نحو 20 يومًا، إذ بدأ ظهور المرض في رأس إحداهم، ثم انتقل إلى الثلاث رؤوس الأخرى عن طريق الحشرات.

وأشار الإمام إلى أن المرض انتشر بين رؤوس الماشية بسرعة كبيرة جدًا خلال فترة الـ20 يومًا الماضية، في قرية محيي بك.

ولم تكن قريتهم هي الوحيدة التي انتشر بها المرض، إذ انتشر المرض في قرى مجاورة كقرى "سيدي جامع، والكوم الكبير، ولا صيفر البلد، وتوابعها" مطالبًا "الطب البيطري" بالتحرك، العاجل لحصر المرض والقضاء عليه في بدايته قبل أن يتحول إلى وباء.

أما عم أنور السيد عامر، المزارع المسن، 60 سنة، فقد فوّض أمره لله وباع 6 من عجوله الــ8، بأقل من ثمنهم الحقيقي، بعدما أصيب رأسين منهم، بـ"الجلد العُقدي"، قائلًا "ده خراب ديار".

من جانبه قال الدكتور عبدالحكيم أبوإسماعيل، مدير عام الطب البيطري في كفرالشيخ، لـ"مصراوي"، إن المديرية لم تتلق أية شكاوى نهائيًا من الفلاحين، أو المزارعين بقرية محي بك، التابعة لمركز دسوق، أو من أهالي أي قرية مجاورة لها، بشأن ظهور مرض "الجلد العُقدي" في الماشية.

وأكد وكيل وزارة الطب البيطري بكفرالشيخ، أنه وفق ذلك، قرر تشكيل 3 لجان طبية بيطرية، لإجراء مسح شامل في قرية محي بك، وتحصين ماشية هؤلاء المزارعين، وإجراء عملية رش مكافحة الحشرات، بالقرية، وجوانبها، بعدما تبين أن الحشرات، من الأسباب الأساسية، التي تنقل المرض، من حيوان لآخر.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان