إعلان

بحضور "دليسبس".. مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس

01:25 م الأربعاء 20 يونيو 2018

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية الثلاثاء المقبل، احتفالية بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس، يفتتح فعالياتها الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية بحضور الفريق مهاب مميش؛ رئيس هيئة قناة السويس كضيف شرف ومتحدث رئيسي.

ومن المقرر أن يشهد الاحتفال حضور الدكتور فتحي صالح؛ الرئيس الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي "CULNAT" التابع للمكتبة، والدكتور علي الحفناوي؛ مستشار مشروع متحف قناة السويس ومؤسس الجامعة الفرنسية في مصر، وراميير دى فورتانييه؛ رئيس مؤسسة ذكرى فرديناند دليسبس وقناة السويس، والسفيرة فاطمة الزهراء عتمان؛ وكيل أول وزارة الخارجية سابقًا وعدد من الشخصيات العامة والمثقفين والإعلاميين.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، إن مكتبة الإسكندرية حرصت على المبادرة بتنظيم الاحتفال والأمسية الثقافية انطلاقاً من الأهمية الكبرى التي توليها المكتبة إلى قناة السويس كونها مشروعاً تاريخياً و تنموياً، حيث تظل القناة حتى اليوم المعبر المائي الأهم بالنسبة للتجارة العالمية.

وأشار "الفقي" إلى تاريخ القناة بدءًا من كونها محاولات جاهدة للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط حتى تم بالفعل حفر قناة السويس في صورتها النهائية وما شهدته من مطامع قوى خارجية لخدمة مصالحها حتى نجحت الإرادة المصرية في تأميم القناة وبسط السيادة عليها وصولا إلى عمليات التطوير والتوسع التي مرت بها في العصر الحديث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان