إعلان

"ابتلع قمامة".. فريق "منصورا صورس" يكشف لغز وفاة "دولفين جمصة"

12:49 م الأربعاء 20 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي القناوي:

نجح فريق من طلاب الدراسات العليا بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية من خريجي جامعات مصرية المنصورة، الأزهر، بنها، وطلّاب الفرق الدراسية بكلية العلوم بجامعة المنصورة بقيادة الدكتور هشام سلام، مدير المركز، من اكتشاف أسباب العثور على جثة الحيوان البحري الذي عُثر عليه على شاطئ جمصة بمحافظة الدقهلية، الأحد الماضي في حالة تحلل.

وتمكن الفريق العلمي من تشريح جثة الحيوان الذي أثار ذعر المواطنين عقب العثور عليه بمدينة جمصة، وكشفوا أنه "دولفين"، كما كشفوا لغز وفاته، وهو نفس الفريق الذي اكتشف ديناصور "منصورا صورس" في منطقة الواحات الداخلة بمحافظة الوادي الجديد قبل بضعة أشهر.

وقال الدكتور هشام سلام، مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات، اليوم الأربعاء، إن سبب الوفاة يرجع إلى ابتلاعه بعض المخلفات البحرية من شباك صيد، وأكياس بلاستيكية ملأت تجويف معدته، لدرجة منعته من التغذية ما أدى إلى وفاته.

وأضاف "سلام" أن الفريق العلمي تمكّن من استخلاص الهيكل العظمي كاملًا وبأدق تفاصيله العظمية، والتي كان أهمها بقايا عظام الحوض، وعظام الأذن كثيفة الوزن، وعظام الأطراف وغيرها.

وأشار إلى تجزئة هيكل الدولفين، وحفظه في أوعية خاصة لإكمال عملية التحلل للبقايا الرخوة بالعظام، تمهيدًا لعرضه بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، واستغلاله في دراسات التشريح المقارن من خلال مقارنة هيكله العظمي بهياكل الحيتان التي عاشت قبل نحو 40 مليون عام بوادي الحيتان بالفيوم، والتي كان من أبرزها حوت الباسيلوصورس، والدرودون.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان