إعلان

مربو الدواجن البلدي في "شبلنجة": كل يوم بنخسر وأدوية الطب البيطري ملهاش لازمة

04:44 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

مزارع الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

عبر عدد كبير من أصحاب مزارع الدواجن بقرية شبلنجة، بالقليوبية عن غضبهم، لما تتعرض له المزارع من خطر، بسبب ما قالوا إنه إهمال المحافظة لهم، ولدواجنهم التي تموت يومًا وراء يوم، إذ أن أدوية الطب البيطري أصبحت لا تجدي نفعًا مع الأمراض الحديثة التي تفشت بين دواجنهم.

قرية "شبلنجة" التابعة لمركز ومدينة بنها تعتبر أشهر قرى المدينة والمحافظة إنتاجًا للدواجن البلدي، والتي ويوجد بالقرية ما يقرب من 900 مزرعة، يواجه أصحابها عدة مشاكل تهدد مستقبل صناعتهم.

"موت وخراب ديار".. هكذا بدأ مختار السيد، صاحب مزرعة دواجن بقرية شبلنجة، قائلًا إن الأدوية البيطرية لم تعد تجدي نفعًا مع الأمراض المنتشرة حديثًا، والتي أدت إلى نفوق العديد من الدواجن، كبدتهم خسائر فادحة، معبرًا عن غضبه بسبب عدم اهتمام أطباء مديرية الطب البيطري بالقليوبية، وفشلهم في وضع علاج للدواجن التي تتساقط يومًا بعد يوم.

وقال محمد خليل، صاحب مزرعة دواجن بقرية شبلنجة، إن صناعة الدواجن أصبحت مهددة، وخاصة الدواجن البلدي، والتي بات يشتغل بها القليل جدًا من أصحاب المزارع، موضحًا أن من الأسباب الرئيسية التي باتت تهدد الصناعة أزمة ارتفاع أسعار الدواجن البلدي مقارنة بالدواجن البيضاء واللحوم الحمراء، مشيرًا إلى أن الدواجن البلدي لها زبونها، لكن تكاليف تربيتها باهظة، إضافًة إلى أنها تحتاج وقتًا أكبر في النمو مقارنة بالدواجن البيضاء.

فيما قال أحمد عبدالسلام، إنه لا يوجد اهتمام من قبل مديرية الطب البيطري بالمحافظة بمزارع الدواجن البلدي، موضحًا أن الأمراض الموسمية التي تأتي كل عام، وخاصة مرض أنفلونزا الطيور، لم تعد اللقاحات والأدوية البيطرية تجدي نفعًا معها، وأصبح أصحاب مزارع الدواجن يتكبدون خسائر فادحة بسبب الأمراض، مشيرًا إلى أن اليأس والإحباط تملك من أصحاب المزارع، الأمر الذي قد يدفعهم إلى إغلاق مزارعهم، بسبب تكبدهم خسائر فادحة وتراكم الديون عليهم.

من جانبها أكدت الدكتورة أمل العسيلي، وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية، أن الأمراض الموسمية بالمحافظة يتم محاصرتها والقضاء عليها أولًا بأول، مؤكدة أن المديرية تولي لها اهتمامًا خاصًا في التحصينات خاصة للأمراض الموسمية ومنها أنفلونزا الطيور وتقدم التحصينات مجانًا.

وأضافت "العسيلي" في تصريحات لمصراوي، أن الشائعات التي يطلقها البعض هي السبب في خوف العديد من أصحاب المزارع، مضيفة أن أطباء الوحدات البيطرية منتشرون في كافة أنحاء المحافظة، ومتوفرون على مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أنها أعطت تعليمات مشددة بضرورة الزيارات الدورية لمزارع الدواجن لحل أي مشاكل قد تواجه أصحاب المزارع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان