إعلان

بالصور – كيف استقبلت الإسكندرية قرار زيادة أسعار البنزين؟

11:19 م السبت 16 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت وسائل النقل والمواصلات في الإسكندرية حالة من الارتباك، اليوم السبت، بعد قرار الحكومة المصرية زيادة أسعار المواد البترولية.

وبينما بادر عدد من السائقين بزيادة تعريفة الركوب قبل إعلان الجهات التنفيذية بالمحافظة التعريفة الجديدة، رفض آخرون فرض أي زيادة انتظارًا لصدور منشور رسمي.

وفي غرب الإسكندرية رفع سائقون التعريفة بقيمة تتراوح بين 50 قرشًا إلى جنيهين في الخطوط الرابطة بين بين منطقة العجمي ووسط المدينة، لتتراوح القيمة النهائية بين 3.5 إلى 5 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات المتداول قبل الزيادة.

بينما رفع سائقون بالخطوط الواصلة بين وسط المدينة ومناطق سيدي بشر والعصافرة والمندرة وأبوقير، الواقعة بشرق الإسكندرية، بقيمة تتراوح بين جنيه إلى جنيهين لتتراوح القيمة النهائية بين 4 إلى 5 جنيهات.

وأبدى مواطنون استيائهم من الزيادة التي تقررت بالتزامن مع ثاني أيام عيد الفطر المبارك، إذ رفض حسين رمضان، عامل، القرار مشيرًا إلى أنه يلجأ إلى وسيلة الميكروباص لأنها من المفترض أن تكون أوفر لانتقالاته وأسرته المكونة من 5 أفراد، مشيرًا إلى أن الزيادة الجديدة أصبحت تكلفهم نحو 50 جنيهًا ذهابًا وعودة في خط مواصلات واحد.

أما كريمة عبدالسلام، ربة منزل، فأكدت أنها قررت اللجوء إلى وسائل النقل العام، خلال تنقلها رفقة طفليها، نظرا لعدم تأثرها بالزيادة المقررة، مشيرة إلى أنها توقعت زيادة الأسعار من خلال حديث وسائل الإعلام عنها قبل شهر رمضان، إلا أنها لم تتوقع أن يتم إقرارها خلال أيام العيد والتي تتزامن مع الأوضاع المادية السيئة لأغلب المواطنين بسبب نفقات شهر رمضان ومصاريف دراسة الأبناء خلال فترة الامتحانات الأخيرة، فضلًا عن التزامات الأسر بشراء مستلزمات الأطفال من ملابس وأحذية خلال موسم عيد الفطر.

وقال محمد حسين رئيس رابطة سائقي الإسكندرية، عضو مجلس نقابة العاملين بالنقل، إن الزيادة كانت متوقعة منذ فترة قريبة إذ كانت حديث وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام، إلا أنه كان من المنتظر أن يتم إقرارها خلال شهر يوليو المقبل.

وأضاف في تصريح لـ"مصراوي" أن القرار سيؤدي لتأثر أسعار العديد من السلع المعتمدة في الأساس على النقل، مبينًا أنه جرى التواصل مع قطاع كبير من السائقين العاملين بوسائل نقل البضائع وكذا نقل الركاب لحثهم على انتظار قرار رسمي بالتعريفة الجديدة.

وأشار إلى أن النقابة تتعامل مع السائقين الحاصلين على تراخيص قيادة ومنها التاكسي والميكروباص والنقل ويبلع عدد العاملين بسيارات الأجرة نحو 25 ألف شخص، إلا أن عدد السيارات العاملة بنقل الركاب غير المرخصة يصل إلى 100 ألف سيارة وهو ما يعادل 3 أضعاف السائقين الرسميين ما يصعب طرق التواصل معهم.

واعتمد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم، السبت، الزيادة المقترحة من إدارة المواقف بالمحافظة على تعريفة الركوب لسيارات الأجرة والتاكسي، بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود.

يأتي القرار بعد ساعات من فرض سائقو الأجرة بجميع مواقف المحافظة زيادة عشوائية على تعريفة الركوب بجميع الخطوط عقب قرار الحكومة رفع أسعار الوقود.

وكان المحافظ عقد اجتماعًا موسعًا، اليوم، مع، مدير إدارة المرور بالإسكندرية، ومدير إدارة المواقف، وعدد من ممثلي السائقين، لوضع تعريفة جديدة

من جانبه قال اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أنه لا يوجد أي نية لزيادة أسعار تذاكر الترام أو أتوبيسات النقل العام، بعد قرار الحكومة اليوم، برفع أسعار الوقود.

وأشار "عليوة" فى تصريحات صحفية اليوم، أن الهيئة تراعي البعد الاجتماعي للمواطنين وتخفيف العبء عن محدودي الدخل في الوقت الذي سيتم فيه زيادة كثافة المركبات على جميع الخطوط العامة بالمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان