إعلان

بالصور- أزمة في الأقصر بسبب" طريق الكباش".. والحل "كوبري"

04:07 م الأحد 06 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

خلق مشروع إحياء طريق الكباش الفرعوني في مدينة الأقصر، حاجزًا جديدًا أمام سكان البر الغربي المرتبطة حياتهم اليومية بالبر الشرقي ليضاف لحاجز نهر النيل، الذي تغلبوا عليه قبل قرون طويلة بالمعديات النهرية التي ما زالت وسيلتهم الوحيدة في التنقل بين البرين في ظل رفض وزارة الآثار ومحافظة الأقصر لإقامة كوبري ثالث فوق طريق الكباش يسهل التنقل بين جانبيه، كما رُفض من قبل مقترح بإنشاء كوبري يربط ضفتي نهر النيل نظرًا لاعتبارات أثرية.

وقبل نحو شهر ومع بدء الحفر أمام منطقة السنترال القديم القريبة لمعدية الأهالي لاحت أزمة صعوبة التنقل بين الطريق الذي شطر البر الشرقي للأقصر إلى نصفين شرق طريق الكباش وغربه، المشكلة بالنسبة لسكان البر الغربي كانت مضاعفة حيث كان هذا الجسر العابر فوق طريق الكباش بمثابة بوابتهم الرئيسية إلى المصالح الحكومية والمستشفيات وقضاء حاجاتهم اليومية في الأقصر.

مع بدء الحفر في الأجزاء المتبقية من طريق الكباش في ظل مشروع قومي كبير يهدف لتحويل الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح طالب الأهالي بإنشاء كوبري فوق طريق الكباش، خاصة وأنه سبق إنشاء كوبريين فوقه أو على الأقل إنشاء كوبري مشاه في هذه المنطقة إلا أنهم فوجئوا برفض قاطع من محافظة الأقصر ووزارة الآثار.

مصطفى محمود أحد سكان البر الغربي يقول لـ"مصراوي": "نعاني نحن سكان البر الغربي البالغ عددنا أكثر من 140 ألف نسمة معاناة شديدة يوميًا منذ بدء الحفر في الجزء المتبقي بطريق الكباش حيث نضطر للسير على أقدامنا لمسافة تقترب من الكيلو متر حتى نصل لأقرب نقطة يمكن أن نستقل منها سيارات الأجرة".

ويضيف محمود: "طلبنا من محافظ الأقصر إنشاء كوبري ثالث فوق طريق الكباش فرفض فطلبنا إنشاء كوبري مشاه فرفض أيضًا، وأصر على نقل المعدية إلى ميدان ولا نعرف سببًا منطقيًا لهذا الرفض".

بينما يقول إبراهيم سيد: "لا نعرف كيف يصدر المسئولون قرارات كهذه يترتب عليها معاناة عدد كبير من المواطنين دون دراسة وافية ألم يفكر المسئولون في معاناة كبار السن والمرضى وطلاب المدارس والموظفون والسياح أيضًا الذين يفضلون استقلال معدية الأهالي الذين يتنقلون يوميًا بين البرين الغربي والشرقي".

وقال مصدر في منطقة آثار الأقصر، فضل عدم ذكر، إن تصور مشروع إعادة إحياء طريق الكباش الفرعوني الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول 2700 متر موضوع منذ 2005 ولم يتضمن إنشاء كوبري في هذه المنطقة، خاصة وأنها على بعد أمتار قليلة من معبد الأقصر وأن محافظ الأقصر ووزير الآثار الحاليان فضلا عدم المساس بالتصور القديم للموضوع".

وأضاف المصدر: "بالفعل أقامت وزارة الآثار ومحافظة الأقصر كوبريين فوق طريق الكباش أحدهما عند مدخل شارع المطحن والثاني أمام طريق المطار، إلا أن هذه الكوبريين كانا موضوعين في تصور المشروع ولم يكن لهما بديلًا على عكس الوضع الحالي فهناك بديل لإنشاء كوبري ثالث وهو ما أعلن عنه المحافظ بنقل معدية الأهالي لميدان مرحبا".

وأعلن محافظ الأقصر محمد بدر في وقت سابق، نقل معدية الأهالي التي تقل المواطنين من وإلى البر الغربي إلى ميدان مرحبا، عقب بدء أعمال استكمال مشروع طريق الكباش مع تغيير خطوط السير ليصبح ميدان أبو الحجاج نقطة التقاء السرفيس ذهابًا وإيابًا مع إنشاء محطة انتظار في أول شارع محمد فريد للمواطنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان